ب اوهو

الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟/ وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام/ الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا.قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية / مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر /أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما/ ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

الخميس، 9 سبتمبر 2021

1.الكرامية 2.الشيعة 3.علم الكلام وعقيدة الشيعة في القرآن



الكرامية
تنسب الكرامية إلى مؤسسها أبو عبد الله محمد بن عبدالله بن كَرَّام السجستاني. انتشر مذهب الكرّاميّة على مدى واسع في المشرق الإسلامي في القرن الثالث الهجري وخاصة في خراسانوخوارزموجرجان، وأصبحت الكرامية أحد أربعة مذاهب مشهورة في خراسان، فقد تأسست أربع مدارس كبيرة في نيسابور للمذاهب الفقهية والفرق الدينية الأربع التي كانت لها مكانة مرموقة في المجتمع الخراساني وهي الحنفية والشافعية والشيعة العلوية، والكرامية. ولم تكن فرقة الكرامية منتشرة فقط في المشرق الإسلامي، بل كانت لها خوانق في بيت المقدس يقيم أتباعها فيها مجالس ذكر، حيث اتجه محمد بن كرام إليه سنة 251 هـ/ 865 م وكان له أكثر من عشرين ألفًا من أتباعه والمعتنقين أفكار الكرامية. كما كان لهم رباط في ثغور الشام وآخر في دمشق. كما وجد بمصر بعض أتباعها والمؤيدين لأفكارها، حتى أطلق على محلة في مصر يلطق عليها محلة الكرامية، وكان لهم في مصر قيادات بارزة أصحاب ثروة في القرن الثامن الهجري. يأتي في مقدمة من أسباب الانتشار الواسع كثرة أسفار محمد بن كرام نفسه، فقد بدأت الكرامية في سجستان، حيث ولد محمد بن كرام بها، فلما أظهر مذهبه أنكره العلماء، وسعوا في سجنه وقلته فتخوف صاحب سجستان من قتله، وأمر بنفيه إلى غرجستان فالتف حوله عدد كبير من أهلها، ثم انطلق في عدة رحلات علمية إلى خراسان، ودرس على يد العلماء في نيسابور، وبلخ، وهراة، في أيام محمد بن طاهر بن عبد الله بن طاهر، فازداد أتباعه وكثر أصحابه، فسجن بنيسابور ثمانية أعوام، ثم مكث بها ستة أعوام أخرى حتى أجمع عدد من الأئمة على طرده منها، فاتجه إلى بيت المقدس عام 251 هـ/ 865 م فالتف حوله الآلاف ومكث بها حتى مات 255 هـ/ 869 م. إن كثرة هذه الأسفار إدت إلى انتشار أفكاره في كل منطقة يتجه إليها.
وحول معتقداتهم، قد تأثرت الكرامية بالبيئة التي نشأ فيها مؤسسها، فجمع ابن كرام في آرائه بين المعتقدات القديمة الفارسية واليوناية والإسلامية. وقد نسب عدد كبير من كتاب الفرق والمذاهب مثل الأشعري والشهرستاني والإسفراييني هذه الفرقة إلى المجسمّة، وبينما يرى الأشعرة أن الكرامية فرقة من فرق المرجئة، يرى البغدادي أنها فرقة مستقلة بذاتها. وعلى الرغم من انقسام الكرامية إلى جماعات تختلف في بعض آرائها، إلا أن الإسفراييني والبغدادي اعتبراهم جمعيًا فريقًا واحدًا لأنه لا يكفر بعضعم بعضا.
إن الكرامية لم يخلفوا مؤلفات في مذهبهم تشرح أفكارهم ومعتقداتهم، وإنما يمكن التعرف على أهم آرائهم من خلال كُتّاب الفرق والمذاهب وغيرهم من الذين استقوا معلوماتهم من كتابين مفقودين ألفهما ابن كرام وهو كتاب عذاب القبر وكتاب السر. يعد التجسيم أهم فكرة ظهرت في الفكر الكرامي، كما أنها السبب الرئيسي في وضع الكرامية في عداد فرق المجسمة. فقد ذكر ابن كرام في كتابه عذاب القبر «إن الله إحدى الذات إحدى الجوهر.»، أطلقوا اتباع الكرامية على الجوهر اسم الجسم، ولكنه من وجهة نظرهم ليس كالأجسام، له حد واحد من الجانب الذي ينتهي إلى العرش، أي أنه فوق العرش، ولا نهاية له من الجوانب الأخرى. وبالتالي فهو في مكان معين أو جهة معينة، لذا جوّزوا رؤيته، وذهب باقي أهل السنة إلى إثبات رؤية الله ولكن بشكل غير ما يراه الكرامية. ولقد طور أتباع ابن كرام فكرة مماسة الله للعرش، وقالوا إنه ملاق للعرش. ورأت الكرامية أن
الإيمان هو الإقرار باللسان فقط، فمن تكلم به فهو مؤمن كامل الإيمان. ويرى الكرامية أن هناك فرقًا بين قول الله وكلامه، فكلام الله قديم ليس بمسموع، وقوله حادث مسموع له حروف وأصوات. وانفرد الكرامية في الفقه أيضًا وكان مرجعهم إلى أبي حنفية.
الشيعة الشيعة

اسم علي بالخط الإسلامي بجامع آيا صوفيا. الفرق الشيعية تنتهي جميعًا إليه، فتراه أجدر بالإمامة بعد النبي محمد.
تعد الشيعة من أقدم الفرق الكلامية وأهممها في الإسلام، نظرًا لمكانتها الكبيرة التي احتلتها في الماضي ومازالت تحتلها في بعض البلدان الإسلامية. كان السبب السياسي من جملة أسباب نشأة الفرق الإسلامية، وهذا السبب هو الذي أدى إلى نشأة الشيعة، اذ توفي النبي محمد دون أن ينص على من يخلفه من الصحابة، ولقد اختلف المسلمون فيما بينهم حول مسألة الإمامة أو الخلافة، ولقد تبلورت هذه الخلاف في ثلاثة اتجاهات رئيسية: شيعة علي بن أبي طالب، جماعة الأنصار الذين أيدوا إمامة سعد بن عباده الخزرجي، ثم هناك طائفة ثالثة رأت أن خليفة ينبغي أن يكون أبا بكر الصديق في سقيفة بني ساعدة. والشيعة هم أتباع علي بن أبي طالب، وهم أولئك الذين انقطعوا له وقالوا بإمامته. ولقد كان على رأس جماعة الشيعة علي في بداية الأمر كل من المقداد بن الأسود الكندي وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر المذحجي وغيرهم من صحابة. ولقد انقسمت جماعة الشيعة فيما بعد انقسامات عديدة. فكل فرقة كانت أُمًا لعدة فرق أخرى.يميل الشيعة بوجه عام إلى القول بأن الإمامة درجة لا تقل عن درجة النبوة. ولهذا فقد ذهبوا إلى أن الإمام، رجل معصوم من الخطأ، وذلك بناء على العلم اللدني الحاصل له. فأن الشيعة عمومًا، ومعهم نفر غير قليل من المسلمين، كانت ترى أن الإمامة ليست قضية مصلحية، بل هي ركن من أركان الدين على حد تعبير الشهرستاني. فاهتمت بها اهتمامًا بالغًا، وسعت بكل جهدها إلى أن تكون من أهل البيت وتكون بالوراثة.أبرز فرق الشيعة انشعب عنها، هي الزيدية والإثناعشرية والإسماعيلية، وإن كانت هناك فرق أخرى كالغلاة بمختلف شُعُبهم، الذين أرتفعوا بمكانة أئمتهم إلى مستوى الألوهية أو ما يقاربها، والكيسانية التي انقرضت أو أسلمت تراثها في الخلافة إلى العباسيين أو غيرهم. والفرق الشيعية الثلاث الباقية تنتهي جميعًا إلى علي بن أبي طالب، فتراه أجدر بالإمامة بعد النبي. وتقعتد أنه نص عليه قبل موته بشخصه أو بوصفه، وأن ابنيه الحسن والحسين إمامان بعده، فلما قتل الحسين مال ابنه علي زين العابدين بأتباعه وشيعته الموالين لآل البيت إلى منزع سلمي، يؤثر التربية والتعليم والإرشاد على الثورة والخروج وطلب السلطة. وقد ورثت نزعته هذه ابنه محمد الباقر الذي هو الإمام الخامس بعده في نظر الإمامية، وهذه تسمية الإمامية مصطلح يضم بين جناحيه كلًا من الإثناعشرية والإسماعيلية التي ستنفصل بعد موت جعفر الصادق سادس الأئمة، عن الإثناعشرية أتباع ابنه الكاظم وأبنائه، حتى آخرهم الإمام الثاني عشر الغائب. تتفق فرق الشيعة المختلفة مع المعتزلة في أكثر المسائل الكلامية، أي المسائل المتعلقة بالإلهيات، كالصّفات الإلهية، والتنزية، والتشبيه، والعدل الإلهي، وخلق أفعال العباد، ومسائل القضاء، والقدر، والجبر، والاختيار، وخلق القرآن، أو المسائل المتعلقة بالنُّبوات كحدود العصمة، وصفات الأنبياء، أو بالمعاد، وحكم مرتكب الكبيرة، فهُم باصطلاح المتكلمين من أهل التنزيه.
========التفصيل =====
الشيعة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هذه المقالة عن الشيعة بشكل عام. لتصفح عناوين مشابهة، انظر طوائف ومدارس الشيعة، وطوائف الشيعة.
الشيعة


مقام الإمام الحسين في كربلاء
الدين الإسلام
من أعلامها ثقة الإسلام الكليني، الشيخ الصدوق، شيخ الطائفة، الشيخ المفيد.
تاريخ الظهور 11 هـ
مَنشأ الدولة الإسلامية
الأصل الإسلام
الفروع عقائديًا : اثناعشرية، إسماعيلية، زيدية، علويون
فقهيًا: جعفرية، زيدية
الأماكن المقدسة مكة المكرمة، المدينة المنورة، القدس، كربلاء، النجف، الكاظمية، سامراء، مشهد
عدد المعتنقين 400,300 مليون (2014)
الامتداد يشكلون الأغلبية في :
إيران، أذربيجان، العراق
وبنسب كبيرة في :
باكستان، تركيا، اليمن، الكويت، لبنان، سوريا
أفغانستان، نيجيريا، البحرين
وبنسب يعتد بها في كل من :
السعودية، عمان، الهند
وأقليات صغيرة جدا في عدد من البلدان المتبقية.
تعديل مصدري - تعديل
الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين. عُرِفُوا تاريخياً بـ"شيعة علي" أو "أتباع علي". غالبًا ما يشير مصطلح الشيعة إلى الشيعة الاثنا عشرية لأنها الفرقة الأكثر عددًا. يرى الشيعة أن عليًا بن أبي طالب هو وأحدَ عشر إمامًا من ولده (من زوجته فاطمة بنت النبي محمد) هم أئمةٌ مُفترضو الطاعةِ بالنص السماوي، وأنّهم المرجعُ الرئيس للمسلمين بعد وفاة النبي. يطلقون عليهم اسم الأئمَّة أو الخُلفاء الذين يجب اتِّباعهم دون غيرهم طبقًا لأمر من النبي محمد حسب اعتقادهم في بعض الأحاديث مثل حديث المنزلة، وحديث الغدير، وحديث الخلفاء القرشيين الاثنا عشر، وحديث الثقلين المنقولة عن النبي محمد بنصوص مختلفة والذي يستدلّون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامة وهو كالتالي: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما».
محتويات
1 أصل التسمية
2 التاريخ
2.1 النشأة
2.2 معركة الجمل
2.3 معركة صفين
2.4 معركة النهروان
2.5 الدولة الأموية
2.6 الدولة العباسية
2.7 دول الشيعة
2.8 كربلاء
3 طوائف الشيعة
3.1 الإثنا عشرية أو الإمامية
3.2 الإسماعيلية
3.3 الزيدية
4 العقائد
4.1 عقيدة الشيعة في الله
4.2 عقيدة الشيعة في القرآن
4.3 الائمة الاثنا عشر
5 الاضطهاد
6 الشيعة في العصر الحاضر
6.1 الفقه الجعفري
7 التقويم الديني
8 الأماكن المقدسة
9 آراء العلماء في المذهب الشيعي
9.1 الأئمة الأربعة
9.2 رأي الأئمة السابقين
9.3 رأي الأئمة المعاصرين
10 انظر أيضًا
11 وصلات خارجية
12 المصادر
أصل التسمية

ابحث عن الشيعة في ويكاموس.
الشيعة لغةً هم الأتباع والأعوان. اُخذت من الشياع والمشايعة بمعنى المتابعة والمطاوعة. قال ابن منظور: الشيعة كلُّ قومٍ اجتمعوا على أمر فهم شيعة. وكلّ قوم أمرهم واحد يتبع بعضهم رأي بعض فهم شيعة، والجمع شِيَع. وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًا وأَهلَ بيته. ورد لفظ شيعة في القرآن الكريم في العديد من الآيات بمعانٍ مختلفة منها وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ على مدار التاريخ الإسلامي، أُطلِقَتْ لفظةُ "شيعة" على العديدِ من الحركاتِ الإسلاميةِ مثل شيعة عثمان وشيعة معاوية وغيرهم. إلا أنّ لكن لفظة الشيعة وحدها تعتبر علماً لشيعة علي ومُتّبعيه. يرى الشيعةُ أن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته. حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك». لذلك يعتقدُ الشيعة أنَّ التشيعَ لم يظهرْ بعد وفاةِ مُحمّدٍ بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في كتب الشيعة وبعض المذاهب الإسلامية الأخرى.
التاريخ
النشأة
يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام. ويرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وأنه ركن من أركان الإسلام. عند نزول الآية: إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ، ويؤمنون أن النبي أكد قبل موته في يوم غدير خم حينما حج حجة الوداع، حيث جمع المسلمين وكانوا أكثر من مئة ألف، وأعلن الولاية لعلي من بعده حيث ورد في الحديث بعبارات مختلفة أن النبي قال:
من كنتُ مولاه فعليّ مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه

كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل. يستدل الشيعة بالآية: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ . ولذا، يخالف الشيعةُ بعضَ المؤرخين في أن التشيع بدأ بعد وفاة النبي محمد.
بعد وفاة النبي محمد، اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم، أبرزهم علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن أثناء انعقاد السقيفة، وحسب المؤرخين فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة حسب إجماع من المجتمعين في السقيفة من المهاجرين والأنصار. بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو والزبير بن العوام تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر، يعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون أحقية علي بن أبي طالب هم أفضل الصحابة وأعظمهم قدراً.
ويرى البعض أنه بعد أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام ومصر إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدؤوا ينادون بالثورة على عثمان، وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة دولة الإسلام إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد الثائرين. وبعد ذلك اجمع المسلمون على الالتفاف حول علي بن أبي طالب يطلبون منه تولي الخلافة. وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس.
ومع بداية الصراع بينه وبين الصحابة أمثال طلحة والزبير بن العوام ومعاوية، بدأ يظهر مصطلح شيعة علي يبرز وهم أصحاب علي بن أبي طالب المؤيدين له، والذين ينظر إليهم الشيعة كمؤمنين بمبدأ إمامة علي، ومتبعين له من منطلق اعتقادي. ولكن بدأت في ظهور مجموعة في المقابل أطلقت على نفسها شيعة عثمان أعلنوا أنهم يطالبون بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان. وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل ومعركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج ومعركة النهروان. قتل علي بن أبي طالب على يد أحد الخوارج هو عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم أثناء صلاة الفجر في مسجد الكوفة وقال جملته الشهيرة: "فزت ورب الكعبة".
معركة الجمل
 مقالة مفصلة: موقعة الجمل
حدثت موقعة الجمل في عام 36 هـ بين علي بن أبي طالب وكلٍ من عائشة وطلحة والزبير، يرى الشيعة بأن سبب خروج طلحة والزبير[؟] بأنهما بايعا الإمام طمعا في منصب وهو مالم ينالاه لذلك خرجا عليه واتخذا من القصاص لمقتل عثمان حجة لعزله عن الخلافة أو قتله، أما عائشة فهي من حرض الناس على قتل عثمان فهي من قالت: "اقتلوا نعثلاً (عثمان) فقد كفر"، وهي التي أثارت الحرب وحرضت طلحة والزبير[؟] وأخبرتهم بأن الإمام علي هو من قتله أو سهل مقتله. بينما يرى السنة أن علي بن أبي طالب لم يكن قادراً على تنفيذ القصاص[؟] في قتلة عثمان مع علمه بأعيانهم، وذلك لأنهم سيطروا على مقاليد الأمور في المدينة النبوية، وشكلوا فئة قوية ومسلحة كان من الصعب القضاء عليها. لذلك فضل الانتظار ليتحين الفرصة المناسبة للقصاص، ولكن بعض الصحابة وعلى رأسهم طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام رفضوا هذا التباطؤ في تنفيذ القصاص[؟] ولما مضت أربعة أشهر على بيعة علي دون أن ينفذ القصاص[؟] خرج طلحة والزبير إلى مكة، والتقوا عائشة التي كانت عائدة من أداء فريضة الحج[؟]، واتفق رأيهم على الخروج إلى البصرة ليلتقوا بمن فيها من الخيل والرجال، ليس لهم غرض في القتال، وذلك تمهيداً للقبض على قتلة عثمان، وإنفاذ القصاص[؟] فيهم.
ونتج عن المعركة هزيمة أصحاب الجمل ومقتل الآلاف وقُتل فيها طلحة والزبير.
معركة صفين
 مقالة مفصلة: وقعة صفين
هي المعركة التي دارت بين علي ومعاوية بن أبي سفيان - والي الشام في عهد عثمان - بعد أن عزلهُ وبعد اعلان معاوية رفضه تنفيذ قرار الخليفة بعزله ، كما امتنع عن تقديم البيعة لعلي، وطالب بالثأر لابن عمه عثمان ، ويشكك أيضا الكثيرون في أهداف معاوية المعلنة حيث يرون أن معارضته كانت لأطماع سياسية وكان لشيعة علي دور في المعركة حيث ورد في المصادر الشيعية أن عليًا عندما سأله أبو بردة بن عوف الأزدي وهو أحد المتخلفين عنه حيث قال «يا أمير المؤمنين، أرأيت القتلى حول عائشة والزبير وطلحة، بم قتلوا» فرد عليه «قتلوا شيعتي وعمالي، وقتلوا أخا ربيعة العبدي، رحمة الله عليه، في عصابة من المسلمين قالوا : لا ننكث كما نكثتم، ولا نغدر كما غدرتم. فوثبوا عليهم فقتلوهم، فسألتهم أن يدفعوا إلى قتلة إخواني أقتلهم بهم، ثم كتاب الله حكم بيني وبينهم، فأبوا علي، فقاتلوني وفي أعناقهم بيعتي، ودماء قريب من ألف رجل من شيعتي، فقتلتهم بهم، أفي شك أنت من ذلك ؟» وأدت المعركة إلى مقتل 70 ألف رجل، منهم من أتباع علي عمار بن ياسر الذي قال عنه النبي محمد «وَيْحَ عَمَّارٍ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ يَدْعُوهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ وَيَدْعُونَهُ إِلَى النَّارِ»
معركة النهروان
 مقالة مفصلة: معركة النهروان
حدثت في سنة 38 هـ بين جيش علي بن أبي طالب والخوارج، انتهت المعركة بانتصار علي ومقتل جميع الخوارج البالغ عددهم 4000 ما عدا أقل من 10، حيث ورد عنه في المصادر الشيعية قوله لهم عندما وصلوا حروراء «يا قوم. ليس اليوم أوان قتالكم. وستفترقون. حتى تصيروا أربعة آلاف. فتخرجون علي في مثل هذا اليوم وفي مثل هذا الشهر فأخرج اليكم بأصحابي فأقاتلكم حتى لا يبقى منكم الا دون عشرة» وقد كان عددهم 12 ألف ثم تفرقوا.
الدولة الأموية
 مقالة مفصلة: الخلافة الأموية
يعتبر الشيعة الأمويين مغتصبين للخلافة من ولدي علي الحسن والحسين، وأجزاء من حكم علي بن أبي طالب. فعندما تولى عليٌ الحكم كان معاوية واليًا على الشام (في خلافة عمر وعثمان) فعزله علي لكن معاوية رفض قرار العزل، والذي قام بعد وفاة علي بأخذ الخلافة من ابنه الحسن بعد إن اضطر الحسن للصلح مع معاوية حقنًا للدماء وبعدما علم بوجود خونة في جيشه الذي كان سيقاتل جيش معاوية عام 41 هـ. ومن شروط الصلح في مصادر الشيعة: ألا يسمي معاوية نفسه بأمير المؤمنين، وألا تجوز عنده الشهادة، وألا يتعقب شيعته، وألا يشتم عليًا، وأن يرجع الحكم بعد معاوية له ثم لأخيه الحسين؛ وقد نقض معاوية الصلح، فقد كان يسب عليًا ويأمر الناس بذلك. ثم قتل حجر بن عدي واصحابه وكانوا من الشيعة،وقتل الحسن بن علي بالسم.وفي سنة 61 هـ وبعد تولي يزيد بن معاوية الخلافة وبذلك نقض أحد شروط الصلح وهو تولي الحسين للخلافة، فقام الحسين بالخروج مع أصحابه وأهل بيته ليصل لمكان يسمى كربلاء، وليلتقي بالجيش الأموي وليقتل هو وأصحابه. وأدى مقتل الحسين والطريقة التي قتل بها إلى حدوث ثورات ضد حكم بني أمية. منها ثورة أهل المدينة التي خرج فيها الصحابة وأبناء الصحابة فاستباح يزيد المدينة المنورة وقتل فيها الآلاف، وانتهك الأعراض حتى قيل إنه أفتضت فيها ألف عذراء. وثورة التوابين التي قادها سليمان بن صرد الخزاعي وأتباعه الذين فاتتهم المشاركة في كربلاء لأنهم كانوا في سجون الكوفة التي كانت عاصمة الخلافة في عهد علي والتي كانت من أكثر المدن التي يتواجد بها أنصاره (بالرغم من قلتهم، وتهجير العديد من القبائل الشيعية منها همدان في عهد معاوية). فقاتل التوابين الجيش الأموي بعين الوردة سنة 65 للهجرة، ورفعوا شعار يالثارات الحسين، حتى قتلوا؛ وثورة المختار الثقفي في سنة 66 هـ وكان هدف ثورته الثأر لدم الحسين، والانتقام من قتلته ومن جميع المشاركين في المعركة فقتل ابن زياد وعمر بن سعد وشمر بن ذي الجوشن. وثورة زيد بن علي حفيد الحسين في الكوفة سنة 121 هـ ضد هشام بن عبد الملك، وتبعه ولده يحيى في سنة 125 هـ.
الدولة العباسية
اتخذ العباسيون من مظلومية اهل البيت شعار لهم للوصول إلى سدة الخلافة.إلا أن الشيعة لا يرون فرق بينهم وبين اسلافهم من الامويين حيث توارث كلاهما الحكم وانكروا احقية اهل البيت بالخلافة واستعملوا القتل وسيلة للرد على كل من خالفهم.
دول الشيعة  
 قائمة السلالات الحاكمة الإسلامية الشيعية

نقش في جامع المستنصر بالله الفاطمي في القاهرة
دولة الأدارسة في المغرب 172 - 305 ه‍ ).
دولة العلويين في الديلم (205 - 304 ه‍).
الدولة الأخيضرية في إقليم اليمامة (252 هـ - 866 هـ).
دولة البويهيين في العراق وما يتصل به من بلاد فارس (321 - 447 ه‍).
دولة الحمدانيين في سورية والموصل وكركوك (293 - 392 ه‍).
دولة الفاطميين في مصر (296 - 567 ه‍).
دولة الصفويين في إيران (905 - 1133 ه‍).
دولة الزنديين (1148 - 1193 ه‍).
دولة أوده في الهند (1135 - 1273 هـ).
الجمهورية الإسلامية الإيرانية (1979 م/1399 هـ - حتى الآن).
إضافة إلى بعض الإمارات التي لم تدم طويلا مثل امارة المختار بن أبي عبيد على العراق.
كربلاء
 معركة كربلاء
تعد معركة كربلاء منعطفاً هاماً في تطور الفكر الشيعي حيث أن مأساة كربلاء واستشهاد الحسين بطريقة مأساوية مفزعة ألهبت مشاعر الشيعة وجعلت الأمر يتحول إلى اعتماد أسلوب الثورة على السلطة
وإعلان الحسين شهيدهم رمز المظلوم.
فبعد معركة كربلاء نجد الفكر الشيعي يتحول في بعض نواحيه إلى فكر ثوري ويتحول الحسين إلى الشخصية التي يرى الشيعي فيها رمزا للمظلوم والغربة فتراهم يستخدمون دائما جملة (كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء)
طوائف الشيعة
جزء من سلسلة مقالات حول
الشيعة

العقيدة˂
الأعياد والمناسبات˂
مصادر التشريع˂
شخصيات محورية˂
الفرق˂
التاريخ والجغرافية˂
حركات وتنظيمات˂
كتب بارزة˂
انظر أيضًا˂
بوابة الشيعة
  مقالة مفصلة: طوائف ومدارس الشيعة
وفقاً لمؤرخي الشيعة فإن انقسام الشيعة لفرق وطوائف جاء بشكل متدرج والمعروف منها اليوم:
الإثنا عشرية أو الإمامية
 مقالة مفصلة: شيعة إثنا عشرية
تؤمن الطائفة الإثنا عشرية بأربعة عشر معصوم منهم إثنا عشر إماماً معصوماً، ويعتقدون بأن محمد المهدي ابن الحسن العسكري وهو عندهم الإمام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن الأنظار وأنه سيعود ليملأ الأرض عدلاً.
وتعتبر الطائفة الإثنا عشرية أكبر الطوائف الشيعية من حيث عدد السكان، حيث تُقدر نسبتها بحوالي 85% من الشيعة، وتحتوي إيران والعراق وأذربيجان على أكثر من ثلثي عدد الشيعة الإثنا عشرية، ويرى بعض السنة أن ذلك يعود لفترة الحكم الصفوي (1501 م – 1736 م)، حيث كانت إيران سنية المذهب طوال أكثر من ألف عام ولم يكن فيها سوى أربع مدن شيعية وهي آوه وقاشان وسبزوان وقم، وعقب وصول إسماعيل الصفوي للسلطة في إيران أعلن فرض المذهب الشيعي الإثنا عشري مذهباً رسمياً للدولة، « بالرغم من وصول الشيعة للسلطة عبر التاريخ الإسلامي (أي كالقرامطة والعبيديون والبوهيون)، حتى القرن السادس عشر ميلادية 1501 م ووصول الحكم الصفوي للسلطة وفرضه للمذهب الشيعي الإثنا عشري على مستوى الإمبراطورية، مما أدى إلى تحول الشعوب في بلاد الفرس[؟] وأذربيجان وبعض الترك ليصبحوا من أتباع الطائفة الشيعية الإثنا عشرية
».
وضع جعفر الصادق الفقه الشيعي ونشر تلاميذه بين الناس وتلقى العلم على يديه آلاف الطلبة واعتبره الشيعة من نجوم الأمة الإسلامية لذا يسمون بالجعفرية أيضاً.
الإسماعيلية
 مقالة مفصلة: الإسماعيلية
بعد وفاة الإمام جعفر الصادق التف الشيعة حول ولده موسى الكاظم ولكن أعلن بعض الشيعة أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وان مات في حياة أبيه فإن الإمامة في نسله ورفضوا إمامة موسى الكاظم. وظهر ثاني انقسام وهو ما يعرف بالطائفة الإسماعيلية. التي هي الأخرى حدث بها انشقاق إلى فرعين (نزاريةمستعلية) وما زالتا موجودتين إلى يومنا.
واشتهر الإسماعيليون بنشاطهم بل استطاعوا ولأول مرة بعد مقتل علي بن أبي طالب تأسيس دولة شيعية بخلافة شيعية يرأسها أئمة ظهروا بعد نجاح دعوتهم السرية قائلين إنهم من ذرية علي بن أبي طالب وهي الدولة الفاطمية.
بدأت في شمال أفريقيا ووصلت إلى مصر وكانت العاصمة القاهرة في عهدهم من أكبر مدن العالم آنذاك. يوجد الإسماعيلون حاليا في نجران جنوب المملكة العربية السعودية وفي الهند وغيرها من البلدان.
الزيدية
 مقالة مفصلة: الزيدية
بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين[؟] الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر.
خرج زيد بن علي على الأمويين والتف حوله جمع من الناس من الشيعة وغيرهم، ويقضي زيد أيضا أنفاسه الأخيرة بعد قصة مأساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جده الحسين، وبعد وفاته تنفصل طائفة عن الشيعة لاترى الإمامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونه إمامهم حتى في حياة زيد وعرفت هذه الطائفة بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي واختلفت هذه الطائفة الموجودة إلى يومنا عن باقي الشيعة انها رأت أن الإمامة ليست بالنص على شخص محدد وإنما الإمامة هي لأي شخص من نسل علي بن أبي طالب يخرج طالبا لها ويعتبر من ائمتهم يحيى بن زيد بن علي وأيضا محمد النفس الزكية وغيره.
العقائد 
علم الكلام
عقيدة الشيعة في الله
يعتقد الشيعة بأن الله تعالى واحد أحد ليس كمثله شيء، قديم لم يزل ولا يزال، هو الأول والآخر، عليم حكيم عادل حي قادر غني سميع بصير.
ولا يوصف بما توصف به المخلوقات، فليس هو بجسم ولا صورة، وليس جوهرا ولا عرضا، وليس له ثقل أو خفة، ولا حركة أو سكون، ولا مكان ولا زمان، ولا يشار إليه. كما لا ند له، ولا شبه، ولا ضد، ولا صاحبة له ولا ولد، ولا شريك، ولم يكن له كفوا أحد. لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار.
ومن قال بالتشبيه في خلقه بأن صور له وجها ويدا وعينا، أو أنه ينزل إلى السماء الدنيا، أو أنه يظهر إلى أهل الجنة كالقمر، (أو نحو ذلك) فإنه بمنزلة الكافر به جاهل بحقيقة الخالق المنزه عن النقص، بل كل ما ميزناه بأوهامنا في أدق
عقيدة الشيعة في القرآن
يعتقد الشيعة أن القرآن هو الوحي الإلهي المنزل من الله على لسان نبيه فيه تبيان كل شيء، وهو معجزته الخالدة التي أعجزت البشر عن مجاراتها في البلاغة والفصاحة وفيما احتوى من حقائق ومعارف عالية، لا يعتريه التبديل والتغيير والتحريف، وهذا الذي بين أيدينا (مصحف المسلمين كافة) هو نفس القرآن المنزل على النبي، ومن ادعى فيه غير ذلك فهو مخترق أو مغالط أو مشتبه، وكلهم على غير هدى، فإنه كلام الله الذي (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه).
ومن دلائل إعجازه أنه كلما تقدم الزمن وتقدمت العلوم والفنون، فهو باق على طراوته وحلاوته وعلى سمو مقاصده وأفكاره، ولا يظهر فيه خطأ في نظرية علمية ثابتة، ولا يتحمل نقض حقيقة فلسفية يقينية، على العكس من كتب العلماء وأعاظم
الفلاسفة مهما بلغوا في منزلتهم العلمية ومراتبهم الفكرية، فإنه يبدو بعض منها على الأقل تافها أو نابيا أو مغلوطا، كلما تقدمت الأبحاث العلمية وتقدمت العلوم بالنظريات المستحدثة، حتى من مثل أعاظم فلاسفة اليونان كسقراط وإفلاطون وأرسطو الذين اعترف لهم جميع من جاء بعدهم بالأبوة العلمية والتفوق الفكري.
كما يعتقد الشيعة وجوب احترام القرآن الكريم وتعظيمه بالقول والعمل، فلا يجوز تنجيس كلماته حتى الكلمة الواحدة المعتبرة جزأ منه على وجه يقصد أنها جزء منه، كما لا يجوز لمن كان على غير طهارة أن يمس كلماته أو حروفه (لا يمسه إلا المطهرون) سواء كان محدثا بالحدث الأكبر كالجنابة والحيض والنفاس وشبهها، أو محدثا بالحدث الأصغر حتى النوم، إلا إذا اغتسل أو توضأ على التفاصيل التي تذكر في الكتب الفقهية.
كما أنه لا يجوز إحراقه، ولا يجوز توهينه بأي ضرب من ضروب التوهين الذي يعد في عرف الناس توهينا، مثل رميه أو تقذيره أو سحقه بالرجل أو وضعه في مكان مستحقر، فلو تعمد شخص توهينه وتحقيره بفعل واحد من هذه الأمور وشبهها فهو معدود من المنكرين للإسلام وقدسيته المحكوم عليهم بالمروق عن الدين والكفر بالله.
الائمة الاثنا عشر
 : أئمة اثنا عشر

أسماء الإئمة الشيعة المنحدرين من علي مكتوبة بشكل اسم علي.
يعتقد الشيعة أن الرسول محمداً قد ولّى أمر المسلمين إلى الإمام علي بعد مماته ليكون حافظاً لتراث الرسول من أي عبث وقد ولى الإمام علي ابنه الحسن ليكون ولي أمر المسلمين بعده ثم ولّى الإمام الحسن أخاه الحسين ولتستمر هذه السلسلة حتى الإمام محمد المهدي، وهم مخولون من الله بنشر تعاليم الإسلام وتوضيحها من تفسير للقران ونقل للأحاديث الدينية وغيرها؛ ولذلك فهم معصومون من الخطأ.و يرى الشيعة أن هؤلاء الأئمة الإثني عشر هم نفسهم الخلفاء القرشيون الاثنا عشر الذين ورد ذكرهم في أحاديث منسوبة للرسول محمد في الكتب السنية مثل حديث جابر بن سمرة عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش»
-السلسلة الصحيحة للألباني-الصفحة 3/63
و كذلك حديث ابن مسعود إذ روى: كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن، هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كم تملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ثم قال: نعم، ولقد سألنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم فقال : «اثنا عشر كعدّة نقباء بني إسرائيل»
1 علي بن أبي طالب مدة إمامته 28 سنة
2 الحسن بن علي بن أبي طالب مدة إمامته 10 سنوات
3 الحسين بن علي بن أبي طالب مدة إمامته 11 سنة
4 علي زين العابدين[؟] مدة إمامته 35 سنة
5 محمد بن علي الباقر مدة إمامته 19 سنة
6 جعفر بن محمد الصادق مدة إمامته 34 سنة
7 موسى بن جعفر الكاظم مدة إمامته 35 سنة
8 علي بن موسى الرضا مدة إمامته 20 سنة
9 محمد بن علي الجواد مدة إمامته 17 سنة
10 علي بن محمد الهادي مدة إمامته 33 سنة
11 الحسن بن علي العسكري مدة إمامته 6 سنوات
12 محمد بن الحسن المهدي منذ 260 هـ إلى الآن
الاضطهاد
 مقالات مفصلة: اضطهاد الشيعة
الهجوم على كربلاء
اشتملت تاريخ العلاقات بين السنة والشيعة في كثير من الأحيان على العنف، والتي يعود تاريخها منذ نشوء الطائفتين. وكان كثير من الحكام السنة ينظرون إلى الشيعة على أنهم تهديد سواءً لسلطتهم السياسية أو الدينية.سعى الحكام السنة تحت الحكم الأموي لتهميش الأقلية الشيعية، وتلاهم العباسيين الذين سجنوا الشيعة واضطهدوهم وقتلوهم. وكثيرًا ما اُضطُهد الشيعة على مر التاريخ من المسلمين السنة والذي كان غالبًا ما اتسم بالأعمال الوحشية والإبادة الجماعية. تبلغ نسبة الشيعة حوالي 10-15 ٪ من المسلمين اليوم، ولا يزال الشيعة مهمشون في المجتمع حتى يومنا هذا في العديد من الدول العربية السنية يمنعون دون الحق في ممارسة شعائرهم الدينية وتنظيمها.في أزمنة مختلفة واجهت الجماعات الشيعية الاضطهاد. في عام 1514 السلطان العثماني سليم الأول أمر بمذبحة راح ضحيتها 40 ألف من الشيعة بالأناضول. ووفقا لجلال آل أحمد، "أعلن السلطان سليم الأول أن قتل واحدًا من الشيعة له أجر أخروي بقدر قتل 70 من المسيحيين"." في عام 1801 قامت الجيوش الوهابية التابعة لحكم آل سعود بالهجوم على كربلاء، وهي مدينة عراقية بها ضريح الحسين بن علي يتم فيها إحياء ذكرى وفاته.في مارس 2011، أعلنت الحكومة الماليزية بأن الشيعة طائفة "منحرفة" ومنعتهم من نشر مذهبهم للمسلمين الآخرين.
الشيعة في العصر الحاضر
 طالع أيضًا: الشيعة في الأمريكتين
الشيعة في الكويت
الشيعة في مصر
شيعة السعودية
الشيعة في العراق
الشيعة في لبنان
الشيعة في الهند
الشيعة في أفغانستان
الشيعة في باكستان
الشيعة في سوريا

انتشار المسلمين الشيعة في العالم باللون الأحمر.

انتشار المذاهب الإسلامية حول العالم
تعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر، وتليها الإسماعيلية، ثم الزيدية بنسب صغيرة. ويتراوح عدد الشيعة في العالم ما بين 154 و200 مليون نسمة، بنسبة 10% إلى 13% من إجمالي عدد المسلمين في العالم. يعيش منهم ما بين 116 و 147 في قارة آسيا بما يعادل ثلاثة أرباع عدد المسلمين الشيعة الكلي. ويعيش الربع الباقي في شمال أفريقيا، ويتراوح عددهم ما بين 36 و 44 مليون نسمة. يتركز معظم الشيعة -حوالي 68%:80%- في أربعة دول هي إيران (66:70 مليون)، وباكستان والهند والعراق وبهم قرابة 90 مليون نسمة مجتمعين.
وهذه قائمة تبين انتشار الشيعة في الدول العالم:
البلد عدد الشيعة
النسبة إلى عدد سكان البلد المسلمين النسبة إلى عدد الشيعة العالمي
إيران 70,000,000 – 72,000,000 90-80
37–40
باكستان 1900,000 – 28,000,000
10–15 10–15
الهند 16,000,000 – 24,000,000 10–15 9–14
العراق 19,000,000 – 20,000,000
60–65 11–12
اليمن 8,000,000 – 10,000,000
35–40
5
تركيا 7,000,000 – 11,000,000
10–15 4–6
أذربيجان 5,000,000 – 7,000,000 65–75 3–4
إندونيسيا 5,000,000 – 6,000,000 2.7 3
أفغانستان 6,000,000~
19 <2
سوريا 3,000,000~
12 <2
نيجيريا <4,000,000 <5 <2
السعودية 1,500000 –
10 <1
لبنان 1,000,000 – 1,600,000 30-35 <1
تنزانيا <2,000,000 <10 <1
عمان 700,000 – 900,000 5–10 <1
الكويت 500,000 – 700,000
30–35
<1
مصر 830,000> 1>
1>
ألمانيا 400,000 – 600,000 10–15 <1
البحرين 375,000 – 400,000 49
<1
طاجيكستان 400,000 7 <1
الإمارات العربية المتحدة 300,000 – 400,000 10 <1
الولايات المتحدة 200,000 – 400,000 10–15 <1
المملكة المتحدة 100,000 – 300,000 10–15 <1
بلغاريا 100,000 10–15 <1
قطر 100,000 10 <1
الفقه الجعفري
أصل تسميه الفقه الجعفري يرجع إلى جعفر بن محمد الصادق(ع) سادس الائمة وذلك أن هذا الإمام تهيأت له الظروف المناسبة لنشر فكر الإسلام الحق بسبب معاصرته لضعف الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية لذلك أسس مدرسة لنشر علوم أهل البيت عليهم السلام وهي علوم الإسلام من خلال تأسيس مدرسة علمية عرفت باسمه (مدرسة الإمام الصادق) تخرج منها أكثر من 4000 عالم مجتهد. ونحن نقول ان كل المذاهب الإسلامية الاربعة اخذت من هذه المدرسة، لانه وكما مشهور كان اولها مدرسه أبو حنيفة وهو كان طالبا في مدرسة الصادق عليه السلام والدليل قوله (أي أبي حنيفة) : (لولا السنتان لهلك النعمان) والمعروف أن باقي المدارس الإسلامية أخذت من مدرسة أبو حنيفة.
التقويم الديني

"التمثيل" هو أحد الشعائر الي يتم تمثل ما حصل في عاشوراء ويتم تمثيله من ضمن الشيعة وتحوي الاحداث الكاملة التي حصلت في يوم عاشوراء
 مقالة مفصلة: أيام الشيعة الإثناعشرية
الأماكن المقدسة
 مقالة مفصلة: قائمة الأماكن المقدسة عند المسلمين الشيعة
لدى الشيعة مدن ومزارات مقدسة تضم أضرحة أئمتهم وإن اتفقوا مع المذهب السني في مدن مثل مكة والمدينة المنورة والقدس وما فيهم من أماكن مقدسة كالكعبة والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، لكنهم ينفردون بأماكن يقدسونها كأضرحة ومراقد أئمتهم ومعصوميهم وبعض المساجد المهمَّة مثل:
المدينة المنورة (البقيع): حيث ومرقد الإمام الحسن المجتبى ومرقد الإمام علي بن الحسين[؟] ومرقد الإمام محمد الباقر ومرقد الإمام جعفر الصادق وقد مُنع الزوَّار من الاقتراب إلى هؤلاء لما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة وهو المصدر الأول للتشريع والحكم في المملكة العربية السعودية.
كربلاء: ويسمونها كربلاء المقدسة وبها قبر الحسين بن علي ومرقد معروف باسم الروضة الحسينية، وقبر العباس بن علي بن ابي طالب وهو نفسه مرقد أبي الفضل العباس.
النجف: المسمَّى بالنجف الأشرف وبه مقام الإمام علي بن أبي طالب أول الائمة وبجواره وادي السلام ويعتقد ان بجانبه آدم ونوح حسب بعض الزيارات المعتبرة عندهم.
أن رأس الإمام الحسين الذي قتل في كربلاء مدفون هناك حيث نقله الأمويون مع السبايا من النساء والأطفال من أرض كربلاء حيث وقعت المعركة المعروفة باسم واقعة الطف إلى قصر يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.
آراء العلماء في المذهب الشيعي
الأئمة الأربعة
الأحناف: يرى الإمام أبو حنيفة كفر كل من أنكر خلافة أبي بكر وعمر بن الخطاب كما نقل عنه ابن حجر الهيتمي. وتبعه بعض الأحناف بالتصريح بكفر الشيعة بسبب سبهم للصحابة.المالكية: يرى الإمام مالك بن أنس كفر من يشتم الصحابة حيث قال:
«الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس له نصيب في الإسلام.» وقال أيضا:
رأي الأئمة السابقين
ابن تيمية:
«وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا قليلا لا يبلغون بضعة عشر نفسا أو أنهم فسقوا عامتهم فهذا لا ريب أيضا في كفره فإنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع: من الرضى عنهم والثناء عليهم بل من يشك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق وأن هذه الأمة التي هي: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} وخيرها هو القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم وأن سابقي هذه الأمة هم شرارها وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام ولهذا تجد عامة من ظهر عنه شيء من هذه الأقوال فإنه يتبين أنه زنديق وعامة الزنادقة إنما يستترون بمذهبهم».الحافظ ابن كثير:
«من شتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو كافر وإن صام وصلى وزعم أنه من المسلمين.»
رأي الأئمة المعاصرين
الإمام الشوكاني: الشيخ أحمد الطيب:
«لا يوجد خلاف بين السني والشيعي يخرجه من الإسلام إنّما هي عملية استغلال السياسة لهذه الخلافات كما حدث بين المذاهب الفقهية (الأربعة)، كل الفروق بيننا وبينهم هي مسألة الإمامة.»رسالة عمان: وشارك فيها ما يقارب 200 عالما من بينهم: يوسف القرضاوي وعلي جمعة وأحمد كفتارو وعبد الله بن بيه ومحمد سيد طنطاوي وغيرهم ونصت:
«إنّ كل من يتّبع أحد المذاهب الأربعة من أهل السنّة والجماعة (الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي) والمذهب الجعفري، والمذهب الزيدي، والمذهب الإباضي، والمذهب الظاهري، فهو مسلم، ولا يجوز تكفيره. ويحرم دمه وعرضه وماله.»
انظر أيضًا
إمامة
قائمة أعلام الشيعة
وصلات خارجية

الشيعة في المشاريع الشقيقة
صور وملفات صوتية من كومنز
اقتباسات من ويكي الاقتباس
شبكة الشيعة العالمية
مركز الأبحاث العقائدية
شبكة رافد
عقائد الشيعة الإمامية
المصادر
سنن الترمذي الحديث رقم 3788 نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين. سنن الدرامي رقم الحديث 3316 نسخة محفوظة 03 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين. صحيح مسلم حديث رقم 2408 نسخة محفوظة 06 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين. الموقع العالمي للدراسات الشيعية نسخة محفوظة 13 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين. مسند أحمد الحديث 642 نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين. علي بن أبي طالب - الباب4 - الفصل5 كتاب علي بن أبي طالب أمير المؤمنين الباب 4 الفصل 1 صحيح البخاري ص172 الحديث 436 نسخة محفوظة 24 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
موقع رسالة عمان. نسخة محفوظة 8 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
˂
ع
ن
ت
المعصومون عند الشيعة الاثنا عشرية
عيد الفطر، نهاية الصوم الذي يقع خلال شهر رمضان ويقع في أول يوم من شوال.
عيد الأضحى، نهاية الحج[؟] إلى مكة، وتبدأ في اليوم العاشر من ذو الحجة.
عيد الغدير وهو يوم بيعة غدير خم في الثامن عشر من ذي الحجة وهو اليوم الذي أوصى فيه الرسول محمد إلى الإمام علي بخلافته بعد موته حسب الاعتقاد الشيعي.
عاشوراء وهي مناسبة تذكر استشهاد الإمام الحسين بن علي وصحبه في معركة الطف حيث أنه أهم المناسبات الحزينة عند الشيعة ويقع في اليوم العاشر من محرم[؟].
الأربعين يقع في 20 صفر[؟]، 40 يوم بعد عاشوراء وهو اليوم الذي عاد فيه من الناجين من معركة الطف من أطفال ونساء يصحبهم وعلى رأسهم الإمام السجاد وزينب بنت علي إلى كربلاء حيث وقعت معركة الطف.
المولد النبوي، مولد محمد بن عبد الله وتحتفل الجماعة الصوفية يوم 12 ربيع الأول ما عدى المملكة العربية السعودية، ويحتفل به الشيعة يوم 17 ربيع الأول، الذي يقع مع تاريخ ولادة الإمام السادس، جعفر الصادق. ويعتبر من 12 ربيع الأول إلى 17 ربيع الأول أسبوع الوحدة الإسلامية.
نصف شعبان هو تاريخ ولادة الإمام الحجة بن الحسن. يحتفل به الشيعة الإثني عشرية يوم 15 شعبان. العديد من الشيعة يصومون هذا اليوم لإظهار الشكر لله.
قم: مرقد السيدة فاطمة المعصومة، ومسجد جمكران.
مشهد[؟]:وبها مرقد الامام علي بن موسى الرضا
الكاظمية: وفيها مرقد الإمام موسى بن جعفر الملقب بالكاظم ومرقد الامام محمد الجواد.
سامراء: وفيها مرقد الإمامين الملقبان بالعسكريين وهما الإمام علي الهادي وابنه الإمام الحسن العسكري.
دمشق : كما يعتقد الشيعة عمومًا بمقام السيدة زينب أخت الإمام الحسين بنت علي بن أبي طالب وهي ابنته من فاطمة بنت النبي محمد ومقامها موجود في دمشق منطقة السيدة.
القاهرة : كما يعتقد بعض الشيعة
«أهل الأهواء كلهم كفار وأسوأهم الشيعة الرافضة.» واستدل الإمام مالك بقوله تعالى: ﴿يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار﴾ على القول بكفر من سب الصحابة عندما سأله هارون الرشيد عن حكمهم وأردف قائلا: فمن عابهم فهو كافر ولا نصيب لكافر في الفيء. كما نقل عنه أنه قال في الشيعة:
«إنما هؤلاء قوم أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم فلم يمكنهم ذلك فقدحوا في أصحابه حتى يقال: رجل سوء ولو كان رجلا صالحا لكان أصحابه صالحين.» وتبعه عدد من أئمة المالكية منهم: القاضي أبو بكر ابن العربي وابن عبد ربه.
الحنابلة: يرى الإمام أحمد بن حنبل كفر من تبرأ من الصحابة ومن سب أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر كما نقله عنه ابن عبد القوي.
الشافعية: قال الإمام الشافعي:
«لم أر أحدا أشد بالزور من الرافضة.»
«وقد ذهب طائفة من العلماء إلى تكفير من سب الصحابة، وهي رواية عن مالك بن أنس.»
الإمام البخاري: قال الإمام البخاري في كتابه خلق أفعال العباد:
«مَا أُبَالِي صَلَّيْتُ خَلْفَ الْجَهْمِيِّ الرَّافِضِيِّ أَمْ صَلَّيْتُ خَلْفَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، وَلَا يُسَلَّمُ عَلَيْهِمْ، وَلَا يُعَادُونَ، وَلَا يُنَاكَحُونَ، وَلَا يَشْهَدُونَ، وَلَا تُؤْكَلُ ذَبَائِحُهُمْ»
أبو بكر ابن العربي:
«إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة، فبرأها الله، فكل من سبها بما برأها الله منه فهو مكذب لله ومن كذب الله فهو كافر.»
ابن حزم: قال معقبا على رأي الإمام مالك في الشيعة:
«قول مالك هاهنا صحيح وهي ردة تامة وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها.»
الإمام الأوزاعي:
«من شتم أبا بكر الصديق رضي الله عنه فقد ارتد عن دينه وأباح دمه».
الإمام القرطبي:
«كفر الصحابة الإمامية - قبحهم الله- وهؤلاء لا شك في كفرهم وكفر من تبعهم على مقالتهم.»
الإمام السمعاني:
«واجتمعت الأمة على تكفير الإمامية لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم.»
أحمد بن يونس:
«لو أن يهوديا ذبح شاة وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي ولم آكل ذبيحة الرافضي لأنه مرتد عن الإسلام.»
الإمام أبو زرعة:
«إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى، وهم زنادقة»
بشر بن الحارث:
«وبهذا يتبين، أن كل رافضي خبيث، يصير كافراً بتكفيره لصحابي واحد، فكيف بمن كفر كل الصحابة، واستثنى أفراداً يسيرة، تَغطِيةً لما هو فيه، من الضلال.»
محمود شكري الألوسي:
«وقد زعم الروافض أن جميع الصحابة –رضي الله تعالى عنهم – إلا من استثني قد ظلموا– ... ولعمري إن كفرهم أشهر من كفر إبليس.»
عبد الله بن جبرين: قال عندما سئل عن حكم أكل ذبائح الشيعة:
«لا يحل ذبح الرافضي ولا أكل ذبيحته ، فإن الرافضة غالباً مشركون حيث يدعون علي بن أبي طالب دائماً في الشدة والرخاء حتى في عرفات والطواف والسعي ، ويدعون أبناءه وأئمتهم كما سمعنا مراراً ، وهذا شرك أكبر وردة عن الإسلام يستحقون القتل عليها.»
عبد العزيز بن باز:
«الشيعة فرق كثيرة وكل فرقة لديها أنواع من البدع وأخطرها فرقة الرافضة الخمينية الاثني عشرية لكثرة الدعاة إليها، ولما فيها من الشرك الأكبر كالاستغاثة بأهل البيت واعتقاد أنهم يعلمون الغيب ولا سيما الأئمة الاثني عشر ـ حسب زعمهم ـ ولكونهم يُكَفّرون ويسُبُّون غالب الصحابة كأبي بكر وعمر - رضي الله عنهما.»
محمود شلتوت: يرى الشيخ شلتوت فيما عرف بفتوى شلتوت جواز التعبّد بالمذهب الشيعي الجعفري باعتباره مذهباً إسلامياً كالمذاهب السنية الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية).
حسن البنا:
«أعلموا ان أهل السنة والشيعة وعلى التقاء مسلمون تجمعهم كلمة لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وهذا أصل العقيدة والسنة والشيعة فيه سواء.»
(بالإنجليزية) "تخطيط تعداد المسلمين العالمي: تقرير حول حجم وتوزيع تعداد مسلمي العالم". مركز بيو للدراسات. 7 أكتوبر 2009. مؤرشف من الأصل في 4 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2010.
كم يبلغ عدد الشيعة في العالم ؟ نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
The New Encyclopædia Britannica, Jacob E. Safra, Chairman of the Board, 15th Edition, Encyclopædia Britannica, Inc., 1998, ISBN 0-85229-663-0, Vol 10, p. 738
"The Term "Shia" in Quran and Hadith". Al-islam.org. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
"Central Intelligence Agency". Cia.gov. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
"Encyclopedia - Britannica Online Encyclopedia". Britannica.com. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
"Major Branches of Religions". Adherents.com. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
سنن الترمذي الجزء (5) صفحة (328- 329) حديث رقم (3876) طبعة دار الفكر
لسان العرب، 8، 188، مادة : شيع
لسان العرب نسخة محفوظة 4 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
لفظ الشيعة في اللغة مركز الأبحاث العقائدية نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
هوية التشيع//الدكتور احمد الوائلي//ص 27
تفسير الاية السابعة من سورة البينة-تفسير الطبري نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
رواه أحمد بن حنبل في مسنده، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، ج2، ص199، وصححه أحمد شاكر.
الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي المكي الشافعي، ص25، ط الميمنية بمصر.
كنز العمال للمتقي الهندي، ج1/ص168/ح959، ط 2
مدارك الأحكام ج 8 ص 479،جعفر مرتضى العاملي
تاريخ الأمم والملوك - الطبري - ذكر استخلاف أبو بكر
موسوعة الإمام علي بن الحسين (السجاد) عليه السلام - موقع الميزان نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
نسخة محفوظة 6 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
ابن الأثير، أسد الغابة ص 805
البلاذري، أنساب الأشراف ص376
النهاية لابن الاثير الجزري الشافعي 5/80
تاج العروس للزبيدي 8 / 141
لسان العرب 14 / 193 نسخة محفوظة 4 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
شرح النهج للمعتزلي 2 / 77
كتاب الصحوة، (ص 248 - ص 265)، الأستاذ صباح علي البياتي نسخة محفوظة 09 يوليو 2009 على موقع واي باك مشين.
العواصم من القواصم لأبي بكر بن العربي
و في ذلك اخرج أحمد في المسند والحاكم[؟] في المستدرك[؟]:
روي عن قيس بن أبي حازم أن رسول الله قال:
حدثنا أبو أسامة قال حدثنا إسماعيل عن قيس قال: لما بلغت عائشة بعض مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب عليها، فقالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب (والحوأب: هو ماء قريب من البصرة على طرق مكة). فوقفت فقالت: ما أظنني إلا راجعة، فقال لها طلحة والزبير: مهلا رحمك الله، بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم، قالت: ما أظنني إلا راجعة، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم: كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب

Encyclopedia Iranica. Retrieved on 2007-10-25. نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
نسخة محفوظة 23 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
أنساب الأشراف، (2005)، صفحة 119-120
وقعة صفين ص 4،5 لنصر بن مزاحم المنقري المتوفى سنة 212 تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون. نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
وقعة النهروان أو الخوارج ص 50 لمؤلفه الخطيب علي بن الحسين الهاشمي نسخة محفوظة 12 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
وقعة النهروان أو الخوارج ص 49 لمؤلفه الخطيب علي بن الحسين الهاشمي نسخة محفوظة 14 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
مركز الأبحاث العقائدية نسخة محفوظة 12 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
الكامل في التاريخ 3 / سنة 41
%D9%83%2b%D8%A3%D9%86%2b%D8%AA%D8%B3%D8%A8%26Level%3dexact%26Type%3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d0 فتح الباري شرح صحيح البخاري - كِتَاب فَضَائِلِ الصحابة - بمنزلة هارون من موسى ص 92 نسخة محفوظة 10 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
صحيح مسلم بشرح النووي - كِتَاب فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ - أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي الحديث 2404 نسخة محفوظة 10 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
ناريخ الطبري/الجزء الخامس/احداث سنة 51 ه
مقاتل الطالبيين/35
Western-Islamic Calendar Converter نسخة محفوظة 05 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
Gregorian-Hijri Dates Converter نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
لطبقات لابن سعد ج4 ص 1314
البداية والنهاية لأبن كثير ج8 ص 241
تاريخ الخلفاء ص 193
مروج الذهب ج 3 ص 79
صفحات من التاريخ السياسي للشيعة تأليف الشيخ فوزي آل سيف ص 55،56
مركز الأبحاث العقائدية نسخة محفوظة 12 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
يا لثارات الحسين موسوعة عاشوراءنسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
خروج المختار موسوعة عاشوراءنسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
مقاتل الطالبيين لأبي الفرج الأصفهاني، ص 103
Introduction to Islamic theology and law, By Ignác Goldziher, Bernard Lewis, pg.218 نسخة محفوظة 18 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
الموسوعة المسيحية العالمية لدايفد باريت ص5
"حيث إنّ التشيّع هو المذهب الساحق في إيران من أوائل القرن العاشر (905) إلى يومنا هذا انّ الدولة الصفوية أشاعت التشيّع في إيران". كتاب الملل والنحل / ج 6 / ص 620 / للشيخ الشيعي السّبحاني
Despite occasional Shīite rulers, the Shīites remained almost everywhere an Islāmic minority until the start of the 16th century, when the Iranian safavid dynasty made it the sole legal faith of their empire, which then embraced the Persians of Iran, the Turks of Azerbaijan, and many of the Arabs of Iraq proper. These peoples have since been overwhelmingly Ithnā Asharīyah and have given that sect a vigorous life. مقالة الشيعة في الموسوعة البريطانية
من أجل عرض مفصل لمسألة نسب الفاطميين، انظر: كنارد، "فاطميون"، دائرة المعارف الإسلامية، الإصدار الثاني (لغة إنجليزية) Canard, M. "Fāṭimids." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman، Th. Bianquis، C.E. Bosworth، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2008. Brill Online. 02 March 2008 نسخة محفوظة 12 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
كتاب عقائد الامامية للشيخ محمد رضا مظفر
أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني ص 101 نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
السلسلة الصحیحة للألباني-الصفحة 3/63
مسند أحمد بن حنبل - الصفحة: 5/294
"The Origins of the Sunni/Shia split in Islam". Islamfortoday.com. مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
Nasr,Vali (2006). The Shia Revival: How Conflicts Within Islam Will Shape the Future. W.W. Norton & Company Inc. ISBN 978-0-393-06211-3 p. 52-53
(اليعقوبي; vol.lll, pp. 91–96, and المختصر في أخبار البشر', vol. I, p. 212.)
The Psychologies in Religion, E. Thomas Dowd and Stevan Lars Nielsen, chapter 14. Books.google.com. 2006-02-22. ISBN 978-0-8261-2856-0. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
"Basra handover completed". Inthenews.co.uk. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
Maddox, Bronwen (2006-12-30). "Hanging will bring only more bloodshed". The Times. London. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2010.
"Al-Ahram Weekly | Region | Shi'ism or schism". Weekly.ahram.org.eg. 2004-03-17. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2011.
George C. Kohn (2007.) Dictionary of Wars. Infobase Publishing. p.385. ISBN 0-8160-6577-2
Al-e Ahmad, Jalal. Plagued by the West (غرب زدكي), translated by Paul Sprachman. Delmor, NY: Center for Iranian Studies, جامعة كولومبيا, 1982.
"Saudi Arabia – The Saud Family and Wahhabi Islam". Library of Congress Country Studies. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Malaysia bans Shias for promoting their faith نسخة محفوظة 2 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
Mapping the Global Muslim Population, page 8
Sunnis and Shia: Islam's ancient schism - BBC News نسخة محفوظة 01 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
Mapping the Global Muslim Population | Pew Research Center نسخة محفوظة 30 يوليو 2013 على موقع واي باك مشين.
The World Factbook نسخة محفوظة 12 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
The World Factbook نسخة محفوظة 26 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
The World Factbook نسخة محفوظة 20 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
Yemen - Atlapedia® Online نسخة محفوظة 10 يونيو 2006 على موقع واي باك مشين.
https://web.archive.org/web/20130421115703/http://gulf2000.columbia.edu/images/maps/Yemen_Ethno_Religious_lg.jpg. مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2013. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
The Alevis in Turkey: The Emergence of a Secular Islamic Tradition - David Shankland - كتب Google نسخة محفوظة 21 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
The World Factbook نسخة محفوظة 25 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
The World Factbook نسخة محفوظة 20 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
It's Time to Engage Iran, Russia on Syria - Al-Monitor: the Pulse of the Middle East نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
BBC NEWS | Middle East | Saudi Arabia's Shia press for rights نسخة محفوظة 22 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
Arab Times -Leading English Daily in Kuwait نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
The World Factbook نسخة محفوظة 20 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
وزارة الخارجية الأمريكية،،"Bureau of Democracy, Human Rights, and Labor" May 20, 2013 نسخة محفوظة 12 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
وثيقة حكومية: نسبة المواطنين السنة 51% حتى 2010 نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
HugeDomains.com - ZAiNealDeen.com is for sale (Z Ai Neal Deen) نسخة محفوظة 07 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
(مزارات أهل البيت (ع) وتأريخه\\محمد حسين الجلالي\\ص 272
إيقاظ الراقدين و تنبيه الغافلين من خطر الشيعة الرافضة على الإسلام و المسلمين، بواسطة أبو بلال عبد القادر منير، صفحة 317. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
"فتاوى د حسام عفانة - عفانة، حسام الدين - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"ترتيب المدارك وتقريب المسالك - القاضي عياض - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
يسالونك الجزء التاسع عشر، بواسطة حسام الدين بن موسى عفانه، صفحة 89. نسخة محفوظة 10 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
الصارم المسلول على شاتم الرسول، المكتبة الشاملة. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
"تفسير ابن كثير - ت سلامة - ابن كثير - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"خلق أفعال العباد - البخاري - کتابخانه مدرسه فقاهت". lib.efatwa.ir (باللغة الفارسية). مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"إن_أهل_الإفك_رموا_عائشة_المطهرة" "الموسوعة العقدية - الدرر السنية - مجموعة من المؤلفين - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"المحلى بالآثار - ابن حزم - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"الموسوعة العقدية - الدرر السنية - مجموعة من المؤلفين - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"تفسير القرطبي - القرطبي، شمس الدين - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"واجتمعت_الأمة_على_تكفير_الإمامية" "الأنساب - السمعاني، عبد الكريم - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
"الوجيز في أسباب ونتائج قتل عثمان - الراقي الفاخري، مصطفى يونس - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
موقع الدرر السنية. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
"عقيدة أهل السنة في الصحابة - ناصر بن علي عائض حسن الشيخ - مکتبة مدرسة الفقاهة". ar.lib.efatwa.ir. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021.
موقع الدرر السنية، الحكم على الشيعة. نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
بغية السائل من أوابد المسائل, بواسطة وليد المهدي. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
صب العذاب على من سب الأصحاب، بواسطة أبي المعالي محمود شكري/الألوسي البغدادي. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
الإسلام سؤال وجواب. نسخة محفوظة 12 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
كتاب الشيعة هم العدو فاحذرهم، المكتبة الشاملة. نسخة محفوظة 29 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
رأي اليوم. نسخة محفوظة 10 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
هسبريس، شيخ الأزهر: لا نكفر الشيعة ونصلي وراءهم. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.

  • ============
    الإثناعشرية
     مقالة مفصلة: شيعة اثنا عشرية
    الإثناعشرية من طوائف الشيعية التي ساقت الإمامة بعد جعفر الصادق إلى ابنه موسى الكاظم، ثم علي الرضا، ثم محمد الجواد، ثم علي الهادي ثم إلى الحسن العسكري، وبعده إلى ابنه محمد المهدي الإمام الثاني عشر، الذي دخل في غيبته الكبرى سنة 329 هـ/ 874 م. والاثناعشريون لا يختلفون مع باقي طوائف الشيعية من الزيدية والإسماعيلية في عدد الأئمة وتحديد ذواتهم فحسب، ولكن في مهمة الإمام نفسه أيضًا، فالإمام عندهم منفّذ للشريعة إن توفرت له السلطة، وطريق للعلم بأحكامها بحكم العصمة، ولا محل للاجتهاد فيها حال ظهوره.

    تمثيل خطي لأسماء الأئمة الاثنا عشر بإتجاه عقارب الساعة مع اسم النبي محمد في مركز. للإمام والإمامة لدى الشيعة الإثناعشرية وكُلُّ ما تفرَّع عنها من فرق، أهمية مركزيّة خاصَّة تختلف عمّا للحاكم من أهميّة لدى سائر الفرق الشيعية خاصتًا والإسلامية عمومًا.
    ويعتد الإثناعشرية قديمًا وحديثًا باستقلالهم المذهبي عن سائر الفرق. بحسب رأي حسن محمود الشافعي «والحق أن آراءهم بعد أن أكتملت في أخريات هذه الفترة [مرحلة التدوين وظهور المذاهب والفرق] لا تختلف كثيرًا عن الفرق الكلامية المعروفة؛ فهم في الأمور الإلهية قريبون جدًا من المفهوم الاعتزالي، وفي المسائل الإنسانية والسمعية قريبون من متكلمي أهل السنة، وإن كانوا يختلفون عن كليهما في تصورهم للأئمة وما لهم من الحقوق، وما يتصل بذلك من آراء ومعتقدات حول حقيقة الإمامة وأصلها ووظائفها.» فالإثناعشريون يعتبرون الإمامة أصلًا من أصول الدين، ويبنونها على الأصل الذي قامت عليه النبوة عندهم، وهي فكرة اللطف الإلهي الاعتزالية، ويعتبرون الإمامة امتدادًا للنبوة، ولكن في التأويل وبيان الأحكام وتطبيقها لا في التنزيل. فلذا وجب فيها النص من الله على لسان النبي أو الإمام السابق. وأن الإثناعشرية، بخلاف الإسماعلية النزارية، لا يفضلون الإمام علي بن أبي طالب على النبي محمد ولا يسوونه به، ولكن غلب تفضيله في بعض فروعهم. وهم يقرون بصفات متميزة للأئمتهم تعتبر من التطرف والغلو أحيانًا في نظر أهل السنة، وهي في نظرهم ضرورية مادام الإمام هو الطريق الوحيد المؤتمن لمعرفة أحكام الدين، ومنها العلم، والعصمة واختصاصه بالكرامات.مر الكلام الإثناعشري بمراحل مختلفة، والمرحلة الأولى لنشوء مذهبهم الكلامي هي الفترة التي قضتها الفرقة في صحبة الأئمة، وتكاد تغطى القرنين الثاني والثالث الهجريين. فقد اتسمت هذه الفترة بالاتباع والتقليد في الفروع والأصول، إذن المرجع المصعوم الذي ينبغي أن ترد إليه المشكلات والوقائع - النظرية والعملية - قائم وقوله ملزم، فلا موجب للاجتهاد في كلا المجالين. فقد تسللت بعض المؤثرات المختلفة عن تراث الشيعة الغالية في هذه الفترة إلى صفوف الإثناعشرية، كما يتمثل ذلك أساسًا في انشقاق الإسماعيلية في أيام إمامة جعفر الصادق، وكذلك النصيرية أو العلوية التي انشقت عنهم في أواخر عصر الأئمة وساد فيها تأليه علي بن أبي طالب ويحرص على التمييز عن الإسماعيلة وإن تشابها في الأفكار. بيد أن هذا التسرب لفكر الغلاة داخل الإثناعشرية كان محدودًا، أولًا بسبب الحملات التي قادها الأئمة وخاصة جعفر الصادق ضد الغلاة والغلو عمومًا، حتى كانوا يتمسكون بالنصوص، مع مفهومهم الخاص للحديث وروايته، وينكرون التصرف فيها بالقياس السني الفقهي، أو بالتأويل الكلامي الاعتزالي، أو بالكشف الروحي الصوفي. ثم بسبب اشتغال بعض رجالهم في حياة الأئمة وربما بتشجيعهم إلى علم الكلام، ومنهم هشام بن الحكم الذي كان تلميذًا للصادق وابنه الكاظم. وفي بداية عهد الغيبة فقد كانت الروح الموالية للنصوص مسيطرة أول الأمر، ولعبت الخلافات بين التشيع والاعتزال حول بعض المسائل الكلامية الهامة المتعلقة بمكانة الأئمة وخصائصهم دورًا سلبيًا في العلاقة بين المذهبين. يشكل الإثناعشرية اليوم القسم الأكبر والرئيسي من الشيعة، بحيثُ أنه عندما تطلق كلمة الشيعة دون قيد، ينصرف المعنى إليهم، وهم يعرفون أيضًا بالجعفرية حسب منهجهم في الفقه نسبة إلى جعفر الصادق، الذي أخذوا عنه أكثر رواياتهم وفقههم، ويعرفون عمومًا بالإثني عشرية، نسبة لعدد أئمتهم الأثني عشر الذين يدينون بعصمتهم، وأنهم منصوص عليهم من الله، كما يعرفون من قبل مخاليفهم باسم الرافضية أو الروافض. ينقسم الإثناعشرييون إلى ثلاث مدارس واتجاهات الأصولية، والإخباريةوالشيخية.
    العلوية أو النصيرية
     مقالة مفصلة: علويون (طائفة)

    خريطة لعام 2012 توضح وجود العلويين التاريخي في البلدان الثلاثة التي يتواجدون فيها في بلاد الشام: تركيا وسوريا ولبنان.
    من وجهة نظر الإثناعشرية تعد النصيرية أو العلوية من غلاة الشيعة ويعتبرون من الذين ألّهوا علي بن أبي طالب. استدلوا علماء المذهب العلوي على ذلك بمقولة ظهور الروحاني كما يقول الشهرستاني في «الملل والنحل»:«..من جملة غلاة الشيعة ولهم جماعة ينصرون مذهبهم ويذبون عن أصحاب مقالاتهم وبينهم خلاف في كيفية اطلاق اسم الإلهية على الأئمة من أهل البيت قالوا ظهور الروحاني بالجسد الجسماني امر لا ينكره عاقل اما في جانب الخير فكظهور جبريل عليه السلام ببعض الاشخاص والتصور بصورة اعرابي والتمثل بصورة البشر واما في جانب الشر فكظهور الشيطان بصورة انسان حتى يعمل الشر بصورته وظهور الجن بصورة بشر حتى يتكلم بلسانه فكذلك نقول ان الله تعالى ظهر بصورة اشخاص ولما لم يكن بعد رسول الله شخص أفضل من علي رضي الله عنه وبعده أولاده المخصوصون وهم خير البرية فظهر الحق بصورتهم ونطق بلسانهم واخذ بأيديهم فمن هذا أطلقنا اسم الإلهية عليهم وانما أثبتنا هذا الاختصاص لعلي رضي الله عنه دون غيره لأنه كان مخصوصا بتأييد الهي من عند الله تعالى فيما يتعلق بباطن الاسرار..» يرجع تسميتهم بالنصيرية إلى كونهم أتباع محمد بن نصير النميري.
    الزيدية
     مقالة مفصلة: زيدية

    محمد البدر حميد الدين (1926- 1996) آخر إمام زيدي وحاكم في المملكة المتوكلية اليمنية.
    الزيدية هي إحدى فرق الشيعة الثلاث الكبرى الموجودة في العالم الإسلامي حتى اليوم، وقد قامت على تراث زيد بن علي زين العابدين الذي كان يري أن عليًا هو أفضل الصحابة، ولكن الصحابة فوضوا الإمامة لأبي بكر لمصلحة رأوها وقاعدة دينية راعوها. وجرى على ذلك أتباعه وهم يقولون في الإمامة: بجواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل وصحتها، وأن النبي محمد نصّ على علي بن أبي طالب عنه بوصفه لا بشخصه، والصحابة لم يتعمدوا المخالفة، وأن الإمام ينبغي أن يكون علويًا فاطميًا زاهدًا سخيًا شجاعًا وأن يخرج داعيًا إلى نفسه آمرًا بالمعروف ناهيًا عن المنكر، وهم يجوزون تعدد الأئمة في قطرين متباعدين إذا دعت الحاجة، ولا يقولون بعصمة ولا رجعة، ويقصرون مهمة الإمام على حفظ الشريعة وتنفيذها فقط، خلافًا للإثناعشرية والإسماعيلية. في العدل والتوحيد، فقد تبنوا في الغالب آراء المعتزلة ومناهجهم الكلامية، وصلة زيد بن علي بالمعتزلة معروفة، ولعلهم أول الفرق تأثرًا بالمعتزلة. قد جمعت آراء زيد في مجموع كان موضع شرح الأئمة والعلماء الزيدية اللاحقين، وبعدها شهدت انشقاقات بينهم برزت منها شعب تخالف منهج زيد قليلًا أو كثيرًا كالجاروديةوالبتريةوالسليمانية وغيرها. وأما جمهور الزيدية فقط ظلوا على ولائهم للروح العام التي غرسها إمامهم الأول ومن ثم كانوا أقرب فرق الشيعة إلى أهل السنة، وهناك تيارًا محافظًا بينهم يغلب عليه الولاء الشديد للأحاديث والأخبار. كما أنهم تميّزوا من الإثناعشرية والإسماعيلية برَفضهم التقيّة، وإنكارهم العصمة والعلم اللدني للأئمة، وإنكارهم المهدية والرجعة، كما تميزوا بمنهجهم في الفقه والأحكام والمواريث الذي هو أقرب إلى مذاهب السّنية الفقهيّة، ومنفتح عليها وعلى كتب الحديث لدى أهل السنّة، لذا، الزيدية أقرب طوائف الشيعة إلى أهل السنّة. من ناحية العقائدية، حول الإلهيّات والصفات وخلق القرآن والعدل والجبر والاختيار وحكم مرتكب الكبيرة وغيرها، فالزيدية معتزلة تمامًا، بل هناك من جعل طبقات المعتزلة طبقات الزيدية نفسها. ولقد بدأت الزيدية كثورة معتزلية ضد الدولة الأموية، قادها إمام من أئمة أهل البيت، زيد بن علي، على عهد هشام بن عبد الملك، ثم استمرت ممثلة للتيار الثوري في أمراء آل البيت، الذين قادوا تيارًا فكريًا يتمذهب بأصول المعتزلة الخمسة في العقائد، مع اختلافات طفيفة في بعض المسائل السياسية الخاصة. فاستمرت الزيدية ثورتها ضد الأمويين والعباسيين، ولقد ظلت في القواعد بأصول المعتزلة الخمسة.
    الإسماعيلية
     مقالة مفصلة: إسماعيلية

    الطائفة الإسماعيلية الأكبر هي النزاريون وهم يعترفون بآغا خان الرابع باعتباره الإمام الوراثي التاسع والأربعين منذ 11 يوليو 1957.

    مخطوطة بيزنطية تصور المراسلات الدبلوماسية بين مؤسس السلالةِ الفاطمية والإمام الحادي عشر للشيعة الإسماعيلية عبيد الله المهدي والرسول امبراطور البلغاري.
    قيل أن جعفر الصادق أوصى بالإمامة لابنه إسماعيل أول الأمر، الذي توفي في حياة أبيه. ثم لابنه موسى الكاظم من بعده، فتمسك الموالون لإسماعيل بإمامته بعد الصادق وقالوا إن الإمامة لا ترجع القهقهري، وأنها لا بد أن تستمر في أعقاب إسماعيل، ومنهم من زعم أن الصادق ادعى وفاة إسماعيل حماية لولده الذي لم يمت في الحقيقة وإنما استمر مختفيًا إلى حين وظهر في مكان آخر، وأيا ما كان الأمر، فالإسماعيليون جعلوا الإمامة بعد إسماعيل لمحمد بن اسماعيل الإمام المتمم للسبعة الأئمة الأول، وقد تسلسلت الإمامة بعده في أبنائه المستورين. وكانوا قد اتخذوا مدينة سَلَمية في بلاد الشام مقرًا لهم، حتى انتشرت دعوتهم في المغرب فانقتل عبيد الله المهدي ليعلن قيام الدولة الفاطمية الإسماعيلية سنة 297 هـ/ 909 م في المغرب التي انتقلت في عهد المعز إلى مصر، ثم تسلسلت الإمامة في أعقابه حتى المستنصر الذي بدأت في عهده الأخير بوادر الضعف والتفكك في الدولة الفاطمية. وقد تكررت بعد المستنصر حادثة مشابهة لما كان حدث في أيام جعفر الصادق من انشقاق بين أولياء ولده إسماعيل وأتباع موسى الكاظم ولده آخر، إذ أوصى المستنصر في بداية لأكبر أبنائه نزار ولكن أنصار الولد الأصغر المستعلي بالله ادّعوا أنه أوصى له أيضًا، واستطاع هذا أن يتغلب على الأمر ويقتل أخاه الأكبر نزارًا في الأسكندرية، الذي يقال أنه أرسل بأحد أطفاله إلى دعاته في المشرق من أتباع الحسن بن الصباح، وقد قام بالدعوة النزارية، وانتقلت المستعلية مع بقايا النظام الفاطمي الذي أسقطه صلاح الدين إلى اليمن والهند، حيث يعيش البوهرة فيها حتى الآن. ولهم مؤسستهم الدينية المنفصلة عن الإسماعيلية النزارية. أما دولة الحسن بن الصباح النزارية فقد تسلسلت في خليفته بزرگ أوميد ثم أبنائه حتى جاء الحسن الثاني حفيده فأعلن مذهب القيامة ونسخ الشريعة الإسلامية في سنة 556 هـ/ 1161 م بعاصمتهم ألموت قرب قزوين، وبعد ذلك بنحو قرن سقطت الدولة النزارية على يد هولاكو، وتجددت الدعوة النزارية بعد حين وتسلست حتى آغا خان الثالث، والرابع زعيم النزارية منذ 14 ذو الحجة 1376/ 11 يوليو 1957. أن الفكر الإسماعيلي في عهد ستر الأول منذ إسماعيل حتى عبيد الله المهدي، وكذا عهد الظهور في أيام الفاطميين، قد استم بروح فلسفية تأويلية باطنية. منها نظرية التعليم، وهي تقوم على التشكيك في العقل وأنه قابل للخطأ والصواب، ولذا لا ينبغي الاعتماد عليه في أمر الدين الذي يتطلب اليقين، فالعقل وحده عاجز عن معرفة الله ومن ثم كان من الضروري الاعتماد على مصدر آخر هو المعلّم المعصوم أي الإمام الإسماعيلي، الذي بزعمهم هو وحده الطريق إلى معرفة الله ومعرفة أحكام الدين، بل هو قوام الكون كله، وتعاليمه التي تصل إلى أتباعه عن طريق حجته ثم داعي الدعاة ثم مراتب الدعوة هي مصدر كل قانون أو حق أو تشريع. ونظرية التوحيد عند الإسماعيليون تقوم على التنزيه المطلق كما يسمونه، أو تعطيل الذات عن صفاتها في الحقيقة. ونظرية المثل والمثول عندهم تقوم على المحاكاة والمقابلة بين عالم الغيب والشهادة، أو حسب مصطلحاتهم بين الحدود العلوية والحدود السفلية. ثم، فكرة القيامة والقائم هي عميقة الجذور في الفكر الإسماعيلي منذ أواخر عهد الستر الأول، وقد عبر عنها إخوان الصفا بكل وضوح، وهي مرتبطة عندهم بفكرة الأدوار الأزلية. والتي تمثل التفسير الإسماعيلي للتاريخ، وقد كانت هذه الفكرة وراء انشقاق الدروز في عصر الظهور الفاطمي، إذ اعتقد أنصار الحاكم أنه القائم وألّهوه، واعتقد النزاريون أنه الحسن الثاني الذي قام عام 556 هـ /1161 م بينما ظل البهرة المستعلية ينتظرونه.
    الموحدون الدروز
     مقالة مفصلة: موحدون دروز

    شعار الدروز عبارة عن نجمة خماسية ملونة المقبتسة من الحدود الخمسة عندهم ترمز ألوانها إلى المبادئ الكونية الخمسة لديهم وهي 1) العقل بالأخضر. 2) الروح بالأحمر. 3) الكلمة بالأصفر. 4) القديم بالأزرق. 5) الحلول أو التقمص بالأبيض.
    انشقت الدروز عن الإسماعيلية في الدولة الفاطمية ويسمون أنفسهم الموحّدون ويعرفون أيضًا ببني معروف. واسم الدروز فهو نسبة إلى أول داع إلى المذهب وهو محمد بن إسماعيل الدرزي. والعقيدة الدرزية هي من العقائد السرية الباطنية التي هي وقف على فئة العُقّال منهم أما فئة الجهّال فهم الأغلبية. ويعرف من معتقداتهم تقمص. والمعرفة عندهم مستويان: ظاهر وباطن. ومواطنهم في لبنان هو الشوفوعالية وفي سوريا جبل الدروزوغوطة دمشقوالجولان وفي فلسطين المحتلة الجبل الأعلى. وللدروز خلوات عبادة، ولهم مقامات للزيارة الروحية. رجال الدين هم الأجاويد والقضاة وشيخ العقل. محور المذهب التوحيدي الوصول إلى المعرفة الباطنية عن طريقة العقل الذي هو قبس من نور الله، بالتأمل والاختلاء والامتناع عن الشهوات الدنيوية، وهذا ما يمارسه الاجاويد في خلواتهم. يؤمن الدروز بالتقمص للارواح. وأنهم يأخذون بعقيدة وحدة الوجود. حدد بعض علماء الموحدين الدروز الفوارق بين مذهبهم وبقية المذاهب الإسلامية والشيعة الإسماعيلية بالتالية: اعتماد الزوجة الواحدة، وعدم اعادة المطلقة، وحرية الإيصاء، والتقمّص اجتهادًا. وقد انفردوا بعدة خصائص، أحيانًا تخالف السنة، وانتشرت دعوتهم بادئ الأمر بين الإسماعيليين، حتى غدت العقيدتان مختلطين إلى أن انفصل الموحدون الدروز بمذهبهم العقائدي المستند إلى رسائل الدعاة التي تشرح مذهبهم، وتسمى رسائل الحكمة. وهم يتهمون بتنفيذ باطن الدعائم الإسلامية، فعندهم الصلاة بكيفية خاصة، وحفظ الصلة بين الإنسان وخالقه، والزكاة تزكية القلوب من المفاسد، والصوم متى شاء المرء لوجه الله خاصة العشر الأول من ذي الحجة. والجهاد عندهم جهادان:الأكبر وهو مقاومة ما تأمر به النفس من السيئات وردعها عن الراذئل، والأصغر وهو مقاتلة كل معتد ومقاومة كل ظالم والدفاع عن الحق وصيانة الأعرض. ومن مبادئهم الدينية الصدق. فمن لم يصدق بلسانه فهو بالقلب أكثر نفاقًا. وحفظ الإخوان، وترك عبادة العدم، وتوحيد الخالق، والرضى بفعله والتسليم لأمره، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ويعتقدون بظهور نور الله في الناسوت، وأنه منزه عن الأسماء والصفات.
    الخارجية
     مقالة مفصلة: خوارج
    ابتدأ الخوارج كلامهم في أمور تتعلّق بالخلافة، فقالوا بصحّة خلافة أبي بكر وعمر لصحّة انتخابهما، وبصحّة خلافة عثمان في سنيه الأولى، فلمّا غيّر وبدَّل ولم يسر سيرة الشيخين، وأتى بما أتى من أحداث، وجبه عزلُهُ، وأقرّوا بصحّة خلافة علي، ولكنّهم قالوا إنّه أخطأ في التّحكيم خلال معركة صفين، وحكمواه بكفره لمّا حكََم، وطعنوا في أصحاب الجمل، طلحة والزبير وعائشة، كما حكموا بكُفر أبي موسى الأشعريوعمرو بن العاص. وقد وضعوا نظرية للخلافة وهي أن الخلافة يجب أن تكون باختيار حُرَّ من المسلمين، وإذا اختير فليس يصحُّ أنّ ينتازل أو يحكِّم، وليس بضروري أن يكون الخليفة قُرَشيًا. ولهذا أمّروا عليهم من اختاروه منهم، وسمّوا عبد الله بن وهب الراسبيأمير المؤمنين، وقد خالفوا بهذا نظرية الشيعة القائلة بانحصار الخلافة في بيت النبي من علي وآله وأهل السنّة القائلين بأن الخلافة في قريش. وهذه النظرية هي التي دعتهُم إلى الخُروج على خلفاء بني أمية ثم العباسيين لاعتقادهم أنهم جائرون. للخوارج في أول أمرهم كانت صبغتهم سياسية محضة، ثم في عهد عبد الملك بن مروان، مزجوا تعاليهم السياسية بأبحاث عقائدية، وأكبر من كان له أثر في ذلك هم الأزارقة أتباع نافع بن الأزرق. وأهمُّ ما قرَّره الخوارج في ذلك أن العلم بأوامر الدين ، من صلاة وصيام وعدل وصدق، جزء من الإيمان، وليس الإيمان الاعتقاد وحده، فمن اعتقد بالوحدانية والرسالة النبي محمد، ثم لم يعمل بفروض الدين، وارتكب الكبائر، فهو كافر. والخوارج لم يكوّنوا وحدَة، ولم يكونوا كتلة واحدة، وإنما كان واضحًا فيهم الطّبيعة العربية والبدوية، فسُرعان ما يختلفون، وينضمون تحت ألوية مختلفة، يضرب بعضها بعضًا. وعلي كل حال، فقد أتفق جمهور الخورارج على النظريتين الخلافة وأنّ العمل جزء من الإيمان. وتفرقوا فرق بلغت في العدد نحو العشرين، كل فرقة تخالف الأخرى في بعض تعاليمهما، من أشهر فرقهم الأزارقةوالنجدات، والإباضية، وهي الفرقة الوحيدة التي بقيت من الخوارج رغم أن أتباعها ينفرون جدًا من أن يصنّفوا مع الخوراج، لأنهم يختلفون معهم في الكثير.
    الإباضية
     مقالة مفصلة: إباضية
    الإباضيّة هي الفرقة الوحيدة التي بقيت من الخوارج في التاريخ الإسلامي، أو بتعبير أدق، من الفرق التي انفصلت عنهم، وانتهجت منهجًا معتدلًا أقرب إلى مذهب أهل السنة والجماعة.

    جامع السلطان قابوس الكبير بمدينة مسقط العمانية، بدأ بنائه في 2001 من مساجد مرتبط بمذهب الإباضي.
    بعد الهزيمة التي حلّت بالخوارج في معركة النهروان على يد أصحاب الإمام علي بن أبي طالب، ثار البعض ممّن بقوا، فعزموا على الانتقام بالعُنف، بينما فضَّلت جماعة منهم الالتزام بالهدوء والسعي للمسالمة، خاصّة وأنهم كانو يشكلّون أقلية ضعيفة فقرّرت هذه الجماعة المعتدلة الرحيل إلى البصرة، تحت زعامة مرداس بن أذيّة التميمي الذي نُصِّب إمامًا للشّراة، فيما بعد. وبعد وفاته، انتقلت زعامة إلى عبد الله بن إباض، الذي انفصل سنة 65 هـ عن الخوارج، والخوارج في نظر الإباضية هم الأزارقة، ومكث بالبصرة مع أصحابه بعد خروج المتطرّفين منها. وهكذا بدأت الفترة الأولى من الإباضية. إلى أن التّاسيس الحقيقي للفرقة كان على يد جابر بن زيد الأزدي، الذي انضم إلى جماعة مرداس بن أذيّة بعد مجيئه إلى البصرة، فكان لانضمامه أثر بالغ في نشأة الإباضية وتحديد معالم أفكارها وآرائها. في الواقع يخالف الإباضيون الخوارج في أهم القضايا الفقهية المميّزة فهي استباحة دماء المخالفين، فعلى عكس الخوارج، يحرّم الإباضيّون قتل الموحِّدين، واستحلال دمائهم، ويحرّمون استعراض الناس وامتحانهم الذي كان يقوم به الخوارج كالأزارقة والنجدية، كما لم يحكموا على مرتكب الكبيرة بالشّرك والكفر، بل وصموه بكُفران النعمة، وكان عبد الله بن إباض شديد الإنكار للآرائهم خصوصًا الأزارقة، وكان يلعن بطلانها بصراحة تامة، ولذا اليوم الإباضية يرفضون بشدة اعتبارهم من الخوارج. ولكن من الجهة الأخرى فهم الفرقة الوحيدة الإسلامية الباقية والتي تتَّق مع الخوارج القدماء في عدد من القضايا. يدعو الإباضيون إلى تنزيه الله تنزيهًا مطلقًا عن الجمسية ومشابهة المحدثات وكلُّ ما جاء في القرآن أو السنّة ممّا يوهم التشبيه فإنهم يؤولونه بما يفيد المعنى، ولا يؤدي إلى التشبيه، كما ينفون إمكانيّة الرؤية البصرية لله في الآخرة. ويؤولن بعض مسائل الأخروية تأويلًا مجازيًا كالميزان والصراط.
    الأحمدية
     مقالة مفصلة: الأحمدية

    المنارة البيضاء وعلم الأحمدية في قاديان، الهند. بالنسبة للأحمديين، يرمز الاثنان إلى مجيء المسيح الموعود.
    تتماشى معتقدات الأحمديين أکثرًا مع التقاليد السنية، مثل أركان الإسلام الخمسةوالبنود الستة في الإيمان. وبالمثل ، يقبل الأحمديون القرآن على أنه نصهم المقدس، ويواجهون الكعبة أثناء الصلاة، ويقبلون الأحاديث ويمارسون السنة النبوية. ومع ذلك، يعتبرهم العديد من المسلمين إما كفارًا أو زنادقة. تنص تعاليم الأحمدي على أن مؤسسي جميع الديانات الرئيسية في العالم لهم أصول إلهية. كان الله يعمل على ترسيخ الإسلام كدين أخير، لأنه كان الأكثر اكتمالاً وشمل جميع التعاليم السابقة للديانات الأخرى(لكنهم يعتقدون أن جميع الأديان الأخرى قد ضلت في شكلها الحالي). جاء استكمال تطور الدين وإتمامه مع مجيء محمد؛ وأن كمال "ظهور" نبوة محمد ونقل رسالته كان مقدراً له أن يحدث مع مجيء المهدي. الجماعة الإسلامية الأحمدية تعتبر ميرزا غلام أحمد ، الذي ادعى أنه المسيح الموعود ("المجيء الثاني للمسيح") المهدي الذي ينتظره المسلمون والنبي "التابع" لمحمد الذي كانت وظيفته إعادة الشريعة التي أعطيت لمحمد من خلال التوجيه أو حشد الأمة للرجوع إلى الإسلام وإحباط الهجمات على الإسلام من قبل معارضيها ، بصفتها "الموعود" من جميع الأديان التي تحقق النبوءات الأخروية الموجودة في الكتب المقدسة للأديان الإبراهيمية ، وكذلك الزرادشتية والديانات الهندية وتقاليد الأمريكيين الأصليين الآخرين. يعتقد المسلمون الأحمديون أن ميرزا غلام أحمد كلّف من الله باعتباره انعكاسًا حقيقيًا لنبوة محمد لتأسيس وحدة الله وتذكير البشرية بواجباتهم تجاه الله وخلق الله.
    انظر أيضًا
    علم الكلام
    أصول الدين
    عقيدة إسلامية
    المراجع
    فهرس المراجع
    Islam and the Ahmadiyya Jamaʻat: History, Belief, Practice - Simon Ross Valentine - Google Booksنسخة محفوظة 2020-12-27 على موقع واي باك مشين.
    معلومات المراجع
    فيصل بدير عون (1977). علم الكلام ومدارسه (الطبعة الثانية). القاهرة، مصر: دار الثقافة.
    جورج طرابيشي (1987). معجم الفلاسفة (الفلاسفة - المناطقة - المتكلّمون - اللاهوتيّون - المتصوّفون) (الطبعة الأولى). بيروت، لبنان: دار الطليعة.
    حسن محمود الشافعي (1991). المدخل إلى دراسة علم الكلام (الطبعة الثانية). القاهرة، مصر: مكتبة وهبة.
    علي عبد الفتاح المغربي (1995). الفرق الكلامية الإسلامية، مدخل ودراسة (الطبعة الثانية). القاهرة، مصر: مكتبة وهبة.
    محمد عمارة (1997). تيّارات الفكر الإسلامي (الطبعة الثانية). القاهرة، مصر: دار الشروق.
    سعد رستم (2005). الفرق والمذاهب الإسلامية منذ البدايات، النشأة - التاريخ - العقيدة - التوزع الجغرافي (الطبعة الثالثة). دمشق، سوريا: الأوائل للنشر والتوزيع.
    مجموعة من الباحثين بإشراف طوني مفرج (2005). موسوعة عالم الأديان:كل الأديان والمذاهب والفرق والبدع في العالم (الطبعة الثانية). بيروت، لبنان: نوبيليس.
    جهامي, جيرار (2002). "علم الكلام". موسوعة مصطلحات الفكر العربي والإسلامي الحديث والمعاصر. الجزء الثالث. مكتبة لبنان ناشرون. صفحة 1301. ISBN9953104433.
    صالح بن عبد الرحمن بن إبراهيم الدخيل (2009). أهل السنة والجماعة:النشأة - الأهداف - المنهج - الخصائص (الطبعة الأولى). القاهرة، مصر: دار الهدى النبوي. صفحة 40.
    عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي أبو منصور. "الفرق بين الفرق الفصل الثالث من فصول هذا الباب في بيان الأصول التى اجتمعت عليها أهل السنة- ويكي مصدر". ar.wikisource.org. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-09م.
    الشافعي (1991)، ص.98
    الشافعي (1991)، ص.100
    الشافعي (1991)، ص.101
    الشافعي (1991)، ص.90
    الطيب يجيب عن سؤال: لماذا يتبنى الأزهر المذهب الأشعري؟نسخة محفوظة 2020-12-27 على موقع واي باك مشين.
    رستم (2005)، ص.123
    الشافعي (1991)، ص.87
    طرابيشي (1987)، ص.60
    الشافعي (1991)، ص.88
    عمارة (1997)، ص.170
    عمارة (1997)، ص.192
    الشافعي (1991)، ص.83
    الشافعي (1991)، ص.85
    لسان العرب لابن منظور (أثر) ج1 ص52 وما بعدها
    رستم (2005)، ص.105
    الذهبي. سير أعلام النبلاء الطبقة 12 ج11. صفحة 247 وما بعدها. مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2018.
    لوامع الأنوار البهية للسفاريني ج1 ص73
    العين والأثر في عقائد أهل الأثر، ج1 ص53 المؤلف: عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر بن عبد الباقي بن إبراهيم، الناشر: دار المأمون للتراث، دمشق، الطبعة الأولى، 1987. تحقيق: عصام رواس قلعجي.
    رستم (2005)، ص.107
    عمارة (1997)، ص.33
    عمارة (1997)، ص.34
    عمارة (1997)، ص.35
    شلبي إبراهيم الجعيدي (يناير 2012). "الكرامية في خراسان من القرن الثالث إلى السادس الهجري". مجلة كلية الآداب. العدد العدد الخمسون. القاهرة، مصر: جامعة المنصورة. صفحة 323- 338.
    الشافعي (1991)، ص.91
    رستم (2005)، ص.253
    الشافعي (1991)، ص.102
    الشافعي (1991)، ص.104
    الشافعي (1991)، ص.105
    الشافعي (1991)، ص.106
    رستم (2005)، ص.216
    الفرق بين الأخبارية والأصولية والشيخيةنسخة محفوظة 3 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
    عبد الرحمن بدوي (1997). مذاهب الإسلاميين (الطبعة الثانية). بيروت، لبنان: دار العلم للملايين. صفحة 1169.
    الشافعي (1991)، ص.110
    الشافعي (1991)، ص.111
    رستم (2005)، ص.214
    عمارة (1997)، ص.97
    عمارة (1997)، ص.120
    الشافعي (1991)، ص.92
    الشافعي (1991)، ص.93
    الشافعي (1991)، ص.95
    الشافعي (1991)، ص.96
    سعد سعدي (1998). معجم الشرق الأوسط (الطبعة الأولى). بيروت، لبنان: دار الجيل. صفحة 187.
    موسوعة عالم الأديان (2005)، ج 22 ص.22
    رستم (2005)، ص.200
    رستم (2005)، ص.201
    رستم (2005)، ص.202
    رستم (2005)، ص.205
    رستم (2005)، ص.206
    رستم (2005)، ص.207
    Ahmadiyya - ReligionFacts نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
    "حكم علماء الإسلام على القاديانية - إسلام ويب - مركز الفتوى". مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2020.
    Invitation to Ahmadiyyat by Mirza Bashir-ud-Din Mahmood Ahmad Part II, Argument 4, Chapter "Promised Messiah, Promised One of All Religions"

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه

       قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا  معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه   قلت المدون  1. لا يمكن للمجاز أن يستخدم علي نفس ال...