ب اوهو

الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟/ وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام/ الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا.قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية / مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر /أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما/ ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

الجمعة، 10 سبتمبر 2021

الزيدية هم طائفة دينية إسلامية، تنسب إلى

 

الزيدية/من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


زيدية   
الدين
الإسلام
العائلة الدينية
الإسلام
المؤسس
زيد بن علي
تاريخ الظهور
الدولة الأموية (ثورة الإمام زيد بن علي)
مَنشأ
جزيرة العرب · العراق
الأصل
الشيعة   
العقائد الدينية القريبة
حنفية · معتزلة · شافعية · بعض الفرق الاسماعيلية
عدد المعتنقين
10 ملايين (في اليمن)
الامتداد
شمال اليمن بشكل رئيسي ويشكلون 45% من تعداد السكان

-------------------------------

الزيدية هم طائفة دينية إسلامية، تنسب إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وتواجدوا سابقاً في نجد وشمال أفريقيا وحول بحر قزوين

وتسمى أحياناً بالهادوية ولكنها تسمية خاصة بالفرع الوحيد المتبقي داخل الزيدية نسبة للإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين الرسي الهاشمي الذي حارب القرامطة وعقدت له الإمامة باليمن.يطلق اسم الزيدية تاريخياً على مذاهب مختلفة (المطرفية، السالمية، القاسمية، المؤيدية، الصالحية، البترية، السليمانية، الناصرية، الجارودية، الحريرية، الهادوية...) وجميعها تتبنى فكرة الخروج على الحاكم الظالم ولم يبقى من المذاهب الزيدية سوى الهادوية وهو المذهب السائد في شمال اليمن.

وتختلف الزيدية المعاصرة (الهادوية) فكرياً عن فرق الزيدية الأخرى المنقرضة.

محتويات

1 المعتقد

2 أئمة الزيدية

2.1 أماكن إنتشار الزيدية

2.2 التاريخ في اليمن

2.3 الزيدية في بلاد الديلم وطبرستان

2.4 الدولة الأخيضرية في اليمامة

3 المذاهب الزيدية

4 الزيدية القبلية

5 انظر أيضًا

6 المصادر

المعتقد

الزيدية فرقة من الفرق الإسلامية ظهرت في منتصف القرن الثاني الهجري ويتكون المذهب الزيدي في نشأته من فقه الاعتزال، مع الميل في الفروع للمذهب الحنفي، ويتبنى فكرة الخروج على الحاكم الظالم، وهي القاعدة الإساسية التي قام عليها المذهب. تجيز الزيدية وجود أكثر من إمام في وقت واحد في قطرين مختلفين. الإمامة لدى الزيدية ليست وراثية بل تقوم على البيعة، ويتم اختيار الإمام من قبل أهل الحل والعقد. إن اسم الزيدية لم يطلقه زيد بن علي على أتباعه، كما لم يطلقه أتباعه على أنفسهم، إنما أطلقه عليهم حكام بني أمية ولكنهم أقروا به واعتزوا. ان الزيدية لا يؤمنون بعصمة أحد باستثناء الأنبياء، يؤمن بعضهم بعصمة أصحاب الكساء الخمسة، يرفضون مبدأ الغيبة وتوارث الإمامة. المذهب الزيدي التاريخي هو فرقة قامت بالاصل على فكرة الخروج على الحاكم الظالم، شروط الإمام لدى الزيدية أن يكون عالماً في الشؤون الدينية، صالح وتقي، لا يعاني من عيوب جسدية أو عقلية وهاشمي من سلالة علي وفاطمة بنت النبي محمد، لكن علماء المذهب الزيدي اصدروا فتوى تقضي بإسقاط شرط النسب الهاشمي للإمامة. ليس لديهم مواقف عدائية اتجاه الخلفاء الراشدين على خلاف الشيعة ويعتبرون أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب من كبار الصحابة الفواضل، لا يعارضون الصلاة خلف إمام من السنة لا يقرون زواج المتعة ولا يمارسون التقية ولا يقدسون القبور والأضرحة ولا ينتظرون المهدي ولا يعتبرونه شخصية مقدسة ولا يؤمنون بالرجعة. ويتفقون مع أهل السنة في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة: كقول حي على خير العمل في الأذان، صلاة العيد لديهم تصح فرادى وجماعة، وفروض الوضوء لديهم عشرة.

أئمة الزيدية

الإمام الأول

علي بن أبي طالب


الإمام الثاني

الحسن بن علي بن أبي طالب


الإمام الثالث

الحسين بن علي بن أبي طالب


الإمام الرابع

الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب

الحسن المثنى

الإمام الخامس

زيد بن علي

(زيد هو الإمام الذي تنسب إليه الفرقة الزيدية)

لأئمة الزيدية في اليمن من عام 890 وحتى 1962 انظر الإمامة الزيدية.

أماكن إنتشار الزيدية

تنتشر الزيدية في شمال اليمن ويشكل أتباع المذهب الزيدي قرابة ثلث تعداد سكان اليمن خاصة محافظات صعدة وصنعاء وعمران وذمار والجوف وحجة وريمة والمحويت. وتتواجد أقلية زيدية صغيرة من مواطني السعودية في منطقة نجد ونجران وعسير وجازان وتهامة في جنوب السعودية.

التاريخ في اليمن

أول من أدخل المذهب الزيدي إلى اليمن الإمام يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي، المعروف بالهادي، في نهاية القرن الثالث الهجري. وقد استطاع الهادي أن يقيم دولة له في صعدة شمالي اليمن. فكان المؤسس الأول للدولة الزيدية، وكان عالماً فقيهاً مجتهداً، ومعه دخل مذهب الاعتزال الذي أصبح لصيقاً بالزيدية إلى اليمن. وهو من أحفاد الحسن بن علي. ولد بالمدينة ورحل إلى اليمن سنة 280هـ، فوجدها أرضاً صالحة لبذر آرائه الفقهية. استقر في صعدة وأخذ منهم البيعة على إقامة الكتاب والسنة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والطاعة في المعروف. بدأ الهادي حركته الإصلاحية بلم الشمل والقضاء على الفرقة والاختلاف، حتى استطاع أن يحكم معظم أنحاء اليمن وجزءاً من الحجاز. خاض الزيدية خلال تاريخهم حروباً عديدة مع القرامطة الباطنية. استمر حكم اليمن بيد أولاد الهادي وذريته أكثر من ثلاثة قرون ثم خلفهم بالحكم الأسرة المتوكلية التي دام حكمها حتى قيام الثورة اليمنية سنة 1382هـ (1962م)، وهي أطول فترة حكم في التاريخ لأهل البيت حيث دام ما يقارب سبعة قرون.

الزيدية في بلاد الديلم وطبرستان

ظهرت للزيدية في بلاد الديلم، فقد هاجر الإمام الأطـروش الملقب بالناصر الكبير ( 230-304هـ ) إلى هناك داعياً إلى الإسلام على مقتضى المذهب الزيدي فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداءً منهم صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد والذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر سنة 250هـ.

الدولة الأخيضرية في اليمامة

الدولة الأخيضرية هي دولة إسلامية زيدية المذهب تأسست في إقليم اليمامة شرق نجد عام 252 هـ - 866 م على يد الأمير محمد بن يوسف الأخيضر الحسني الهاشمي القرشي. والأخيضريّون هم حسنيون هاشميون وموطنهم الأصلي المدينة المنورة. وقد اشتهر منهم محمد بن يوسف الهاشمي القرشي. وكان يلقب بـالأخيضر الصغير، وقد فر إلى اليمامة وأقام دولة بها عرفت بالدولة الأخيضرية، عقب ثورة فاشلة ضد الدولة العباسية.استعان الأخيضر بالقبائل البدوية في عالية نجد، وبخاصة بني كلاب. فقد كانت تربطه بهم صلة مصاهرة، الذين كانوا يسيطرون على معظم بلاد عالية نجد.

دخل أبو سعيد الجنابي زعيم القرامطة في مواجهة مع الأخيضريين في اليمامة وألحق بهم الهزيمة، وأسر عدداً منهم.

المذاهب الزيدية

في منتصف القرن الثاني الهجري ظهرت عدة مذاهب مختلفة تقول بانتسابها لزيد بن علي وسميت بالمذاهب الزيدية لأن زيد بن علي خرج ولأنها تبنت فكرة الخروج على الحاكم الظالم، انقرضت أغلب المذاهب الزيدية ولم يبقى منها سوى الهادوية وهو المذهب السائد في شمال اليمن ويوصف أنه مذهب وسطية واعتدال.

الصالحية.

البترية.

السليمانية.

الحريرية.

الجارودية.

الحسينية.

المخترعة.

المطرفية.

السالمية.

القاسمية.

المؤيدية.

الناصرية.

الهادوية: هو المذهب السائد في شمال اليمن.

الزيدية القبلية

من الجدير بالذكر أن مصطلح الزيود يطلق أيضاً على قبائل يمنية شمالية معينة من همدان كحاشد وبكيل ومن خولان ومن مذحج كالحداء وآنس وعنس وسنحان، لكنهم ليسوا بالضرورة زيدية المذهب.

ويعتبر بعض علماء ومشايخ الزيدية محسبون على أهل السنة ايضا كالصنعاني ومحمد الشوكاني وتدرس كتبهم في الجامعات والمدارس الدينية السنية. وبفضل المناهج الدراسية الدينية المعتدلة في اليمن لا تكاد توجد فروقات بين أهل السنة والزيدية ولا يعرف الزيدي من السني إلا عبر إرسال اليدين في الصلاة، وقول حي على خير العمل في الأذان.

انظر أيضًا

كتاب الأساس جمع فيه باختصار أهم عقائد الزيدية.

حقائق المعرفة في علم الكلام.

مجد الدين المؤيدي.

عبدالرحمن بن الحسين شايم المؤيدي.

حمود عباس المؤيد.

يحيى بن حسين الديلمي.

أحمد بن محمد زبارة.

الحسن الرصاص

جعفر بن عبدالسلام البهلولي

محمد الشوكاني.

محمد بن إبراهيم الوزير.

عبد الله بن أحمد الوزير.

زيد بن علي.

الجارودية (الزيدية).

يحيى بن الحسين.

الإمامة الزيدية

Dukayniyya Shia

Khalafiyya Shia

Khashabiyya Shia

تاريخ اليمن الإسلامي

Zaidi (surname)

المصادر

 

  الدرر السنية - موسوعة الفرق - المطلب الثاني: نشأة الزيدية نسخة محفوظة 26 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.

    Religions of the World: Zaydites نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    Stephen W. Day (2012). Regionalism and Rebellion in Yemen: A Troubled National Union. Cambridge University Press. p. 31. ISBN 978-1-107-02215-7.

    الـــزيـــديـــة نسخة محفوظة 15 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    الزيـديـة نسخة محفوظة 11 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.

    الزيدية، إسماعيل الأكوع.

    ÇáŇíĎíÉ نسخة محفوظة 26 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.

    الملل والنحل، الزيدية

    ناصر بن محمد الأحمد - الحوثيون نسخة محفوظة 13 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.

    "المعصومون خمسة". مدونة الأستاذ الكاظم الزيدي. 2020-06-05. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 ديسمبر 2020.

    5 نسخة محفوظة 13 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.

    7 نسخة محفوظة 13 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.

    8 نسخة محفوظة 13 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.

    الفَرْق بين الفِرق، عبد القادر بن طاهر البغدادي.

    صعدة - نجران - جيزان هل يظهر "حزام شيعي" بالسعودية؟!-موقع سي ان ان عربي- 12-12-2009 نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

    الخارطة المذهبية في السعودية - الجزيرة نت - 3-10-2004 نسخة محفوظة 05 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    شيعة السعودية بين التهميش والإحتواء - موقع سي ان ان عربي - 3-8-2007 نسخة محفوظة 19 أغسطس 2012 على موقع واي باك مشين.

    1 نسخة محفوظة 11 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.

    تاريخ المذاهب الإسلامية، محمد أبو زهرة ـ دار الفكر العربي ـ القاهرة.

    ( ) نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.

    110 نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.

  معجم البلدان والقبائل اليمنية، صفحة 60, إبراهيم المقحفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه

   قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا  معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه   قلت المدون  1. لا يمكن للمجاز أن يستخدم علي نفس ال...