ب اوهو

الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟/ وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام/ الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا.قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية / مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر /أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما/ ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

الرافضة

 

الرافضة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرافضة أو الروافض (المفرد: رافضي) وهو مصطلح قديم لتسميه الشيعة الاثني عشرية

ويُعرف المصطلح بين عموم أهل السنة قديماً، أما حديثاً فيُستعمل بشكل كبير من قبل بعض حركات وجماعات الإسلام السياسي المُحافظة كما يستخدم المصطلح بشكل متكرر ضمن المنشورات الإعلامية الترويجية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وتشير الكلمة لعدم اعتراف (رفض) الشيعة بالخلفاء أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان كخلفاء شرعيين للنبي محمد ويعتبرون علي بن أبي طالب أحق بخلافة النبي. ومعنى الكلمة المعجمي هو «الترك». وقد ذكر ابن منظور: « الرفض تركك الشيء تقول: رفضني فرفضته، رفضت الشيء أرفضه رفضاً. تركته وفرقته، والرفض، الشيء المتفرق والجمع : أرفاض».

محتويات

1 تاريخ استخدام المصطلح

1.1 حسب ابن تيمية

1.2 حسب الروايات الشيعية

2 رأي الشيعة الاثناعشرية

2.1 مدح تسمية الرافضة عند الإمامية

2.2 الإمام الشافعي ونسب الرفض له

3 انظر أيضاً

4 مراجع

تاريخ استخدام المصطلح

حسب ابن تيمية

قال ابن تيمية في أصل تسمية الرافضة: «من زمن خروج زيد - يقصد زيد بن علي - افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما، رفضه قوم فقال لهم: رفضتموني. فسُمّوا رافضة لرفضهم إياه، وسُمّي من لم يرفضه من الشيعة زيدياً لانتسابهم إليه».

حسب الروايات الشيعية

  إن مصطلح الرافضة كان يستعمل حتى قبل ولادة زيد بن علي. حيث كان يطلق سياسيا على كل جماعة لم تقبل الحكومة القائمة -أي انه يرادف مصطلح "المعارضة" في الوقت الحالي- فنجد ان معاوية ابن ابي سفيان يصف شيعة عثمان ـ الذين لم يخضعوا لحكومة علي بن أبي طالب وسلطته ـ بالرافضة ويكتب في كتابه إلى عمرو بن العاص وهو في البيع في فلسطين « أمّا بعد : فإنّه كان من أمر علي وطلحة والزبير ما قد بلغك، وقد سقط إلينا مروان بن الحكم في رافضة أهل البصرة وقدم علينا جرير بن عبد اللّه في بيعة علي، وقد حبست نفسي عليك حتى تأتيني، أقبل أُذاكرك أمراً ».كما انا نجد هذا المصطلح قد ورد على لسان الإمام محمد الباقر -خامس أئمة الشيعة- الذي توفي قبل ثورة زيد بن علي بثماني سنوات حيث روى أبو الجارود عن الامام محمد الباقر : إنّ رجلاً يقول إنّ فلاناً سمّانا باسم، قال : وما ذاك الاسم؟ قال : سمّانا الرافضة. فقال الإمام ـ مشيراً بيده إلى صدره ـ : وأنا من الرافضة وهو مني.

رأي الشيعة الاثناعشرية

مدح تسمية الرافضة عند الإمامية

تفتخر الشيعة الإمامية بهذه التسمية، يقول الشيعي أبو جعفر محمد بن جرير بن رستم الطبري « إنهم إنما قيل لهم رافضة لأنهم رفضوا الباطل وتمسكوا بالحق »، وذكر أيضاً أنّ عمار الدهني شهد شهادة عند أبي ليلى القاضي فقال له: قُم يا عمار فقد عرفناك لا تقبل شهادتك لأنّك رافضيّ، فقام عمار يبكي فقال ابن أبي ليلى: أنت رجل من أهل العلم والحديث، إن كان يسوؤك أن نقول لك رافضيّ فتبرأ من الرّفض وأنت من إخواننا، فقال له عمار: ما هذا والله إلى حيث ذهبت. ولكني بكيت عليك وعليَّ. أما بكائي على نفسي فنسبتي إلى رتبةٍ شريفة لست من أهلها.ورويّ أنّه كان عبد الملك بن مروان لمّا سمع من الفرزدق قصيدته المعروفة في مدح الإمام عليّ بن الحسين قال له: أو رافضيّ أيضًا أنت؟ فقال الفرزدق: إن كان حبّ آل محمّد رفضًا فأنا هذاك.كما جاء في المحاسن: «قلت لأبي جعفر: جعلت فداك اسم سُمينا به استحلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا قال: وما هو؟ قال: الرّافضة فقال أبو جعفر : إنّ سبعين رجلاً من عسكر فرعون رفضوا فرعون فأتوا موسى فلم يكن في قوم موسى الرّافضة فأوحى الله إلى موسى أن ثبت لهم هذا الاسم في التوراة فإنّي قد نحلتهم وذلك اسم قد نحلكموه الله ». وذكر في نفس المصدر السابق: «عن أبي عبد الله قال: والله نعم الاسم الّذي منحكم الله ما دمتم تأخذون بقولنا ولا تكذبون علينا، قال: وقال لي أبو عبد الله هذا القول إنّي كنت أخبرته أنّ رجلاً قال لي: إياك أن تكون رافضياً

 ».

كما أنّ الإمام جعفر الصادق قال في حديث طويل أنّ الرّافضة هم سبعون رجلًا من بني إسرائيل رفضوا فرعون وقومه لما ولحقوا بموسى فسمّوا في عسكر موسى الرافضة لأنّهم رفضوا فرعون فأوحى الله لموسى أن يثبت لهم اسم الرّافضة في التّوراة، ثمّ ذكر جعفر مناقبهم وما أعدّ لهم من نعيم

الإمام الشافعي ونسب الرفض له

قال الشافعي في إحدى قصائدة قوله :

يا راكباً قف بالمحصّب مـن منى


واهتف بقاعد خيفها والناهضِ

سَحَراً إذا فاض الحجيج إلى منى


فيضاً كمُلتطم الفرات الفائضِ

إن كان رفضاً حبّ آل محمد


فليشهد الثقلان أنّي رافضي

ذكر البيهقي ان الشافعي قال تلك الابيات حينما نسبته الخوارج إلى الرفض حسدا وبغيا ولكنه لم يذكر مصدرا لكلامه.

وقال في قصيدة أخرى يمدح علياً وأبا بكر:

إن نحن فضلنا علياً فإننا


روافض بالتفضيل عند ذوي الجهل

وفضل أبو بكر إذا ما ذكرته


رميت بالنصب عند ذكري للفضل

فلا زلت ذا رفض ونصب كلاهما


بحبيهما حتى اوسد في الرمل

وذكر البيهقي مصدرا لكلامه وهو كتاب توالي التأسيس صفحة 74.

ونسب البيهقي للشافعي قوله::

آل النبي ذريعتي


وهم اليه وسيلتي

أرجو بأن اعطى غداً


بيدي اليمين صحيفتي

 

انظر أيضاً

جريمة كراهية

اضطهاد الشيعة

خلاف سني شيعي

العنصرية في الشرق الأوسط

مراجع

 

  "من هم الروافض؟". مجموعة مواقع مداد. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2019.

    ""ليسوا إخواننا": خطاب الكراهية الصادر عن المسؤولين السعوديين". هيومن رايتس ووتش. 26 سبتمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2017.

    The Vocabulary of Sectarianism - The Washington Institute for Near East Policy نسخة محفوظة 08 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

    Calderwood, Imogen (22 January 2016). "ISIS declares war on....Muslims: Latest edition of terror group's magazine calls for Shiites to be targeted". Daily Mail. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2016.

    SARL, SISTECAM. "قاموس معاجم: معنى و شرح رفض في معجم عربي عربي أو قاموس عربي عربي وأفضل قواميس اللغة العربية". maajim.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2020.

    ص 35 جـ (1). منهاج السنة النبوية لابن تيمية

    الغدير - الشيخ الأميني - ج 2 - الصفحة 140 نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    بحوث في الملل والنّحل-جعفر السبحاني - ج1-ص 122 نسخة محفوظة 05 مايو 2011 على موقع واي باك مشين.

    وقعة صفّين تأليف نصر بن مزاحم المنقري ص34 نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

    بحار الأنوار : ج 65ص 97 الحديث 2 نقلاً عن المحاسن للبرقي، المتوفّى عام 274.

    ابن رستم الطبري : دلائل الإمامة ص 255، الرازي : الزينة الورقة 216.

    الأشتري : تنبيه الخواطر ونزهة النواظر ج 2 ص 106

    أمالي السيد المرتضى : ج1ص68 في التعليق.

    المحاسن ص 119.

    ص 33 جـ 8. الكافي للكليني

    ديوان الشافعي : 55.

    مناقب الشافعي للبیهقي صفحة 71

    مناقب الشافعي للبیهقي صفحة 70

  مناقب الشاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه

   قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا  معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه   قلت المدون  1. لا يمكن للمجاز أن يستخدم علي نفس ال...