ب اوهو

الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟/ وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام/ الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا.قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية / مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر /أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما/ ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

فهمي هويدي مناهض للروافض وكاتب ومفكر اسلامي ثاقب الننظرة

فهمي هويدي مناهض للروافض وكاتب ومفكر اسلامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فهمي هويدي

معلومات شخصية

الميلاد

سنة 1937 (العمر 83–84 سنة)


مواطنة

مصر 

الحياة العملية

المدرسة الأم

جامعة القاهرة

المهنة

صحفي،  وسياسي 

اللغات

العربية 




محمود فهمي عبد الرزاق هويدي وشهرته فهمي هويدي (29 أغسطس 1937 بالصف، الجيزة - ) كاتب وصحفي ومفكر إسلامي مصري ذو اتجاه قومي عربي،

ويعد من أبرز المفكرين المعاصرين، المؤهل: كلية الحقوق بجامعة القاهرة.

محتويات

1 حياته المهنية

2 حياته الشخصية

3 من مؤلفاته

4 وصلات خارجية

5 مصادر

6 انظر أيضا

حياته المهنية

من أهم الكتاب المصريين الذين يدور حولهم جدل واسع بسبب تجاوزهم الخطوط الحمراء في كثير من كتاباتهم.

تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1960.

التحق بقسم الأبحاث في جريدة الأهرام القاهرية من عام 1958 حتى عام 1965 حيث قضى فيها 18 عامًا تدرج خلالها في مواقع العمل إلى أن صار سكرتير تحرير الجريدة.

انضم منذ 1976 إلى أسرة مجلة العربي الكويتية وأصبح مدير التحرير فيها.

تخصص منذ سنوات في معالجة الشؤون الإسلامية حيث شارك في كثير من ندوات ومؤتمرات الحوار الإسلامي وقام بزيارات عمل ميدانية إلى مختلف بلدان العالم الإسلامي في آسيا وأفريقيا وتولى التعريف بها في سلسلة استطلاعات مجلة العربي. تولى بعد ذلك رئاسة تحرير مجلة "ارابيا" الإنجليزية التي كانت تصدر في إنجلترا عام 1983 لعدة اعوام قبل أن يتخذ قرار العودة نهائيا إلى مصر عام 1985، ليعود إلى صحيفة الأهرام وينشر مقالاً أسبوعياً كل ثلاثاء استمر دون انقطاع حتى عام 2008.

يتحفظ هويدى على «قولبته» في إطار «الكاتب الإسلامي» وتساءل في عدد من الحوارات التي اجريت معه عن معنى هذا الـ«ختم» في حقيقته.

يعتد هويدي بكونه صحفيا أولا وأخيراً، ولا يخفي تأثره بالصحفي المصري الراحل أحمد بهاء الدين وكذلك محمد حسنين هيكل. لعل هويدي من القلائل في الوطن العربي الذين يجوبون العالم لتجويد عملهم الصحفي وتحليلاتهم، يحركه الصحفي المثابر الذي يقبع بداخله ويدفعه بقوة. لهذا يعرف نفسه بأنه «صحفي» فقط ويترك لمن يشاء وضعه في خانة ما هو "إسلامي" وهي الصفة التي طالما تساءل عن معناها حيث أنه لا ينسبها إلى نفسه ويكتفي بانتمائه الإسلامي العروبي الوطني المستقل.

واظب على كتابة مقالته الأسبوعية بالأهرام يوم الثلاثاء وصحيفة الشرق الأوسط يوم الأربعاء، إلى أن ترك الصحيفتين عام 2008 بسبب ضيقهم بكتابته ومنعهم مقالاته، وتزامن ذلك مع تحوله إلى كتابة «عامود» يومى في صحيفة الدستور المصرية. استقال من العمل بالأهرام بعد أن تزايدت عمليات المنع التي يتعرض لها مقاله الأسبوعي ثم ترك "صحيفة الدستور" بعد أن تلقى دعوة للمشاركة في "الشروق الجديد".

تنشر مقالته الاسبوعية (يوم الثلاثاء) في مصر بالتوازي مع لبنان، الإمارات، قطر، سلطنة عمان، البحرين، الأردن، الكويت. كذلك ينشر عموده اليومي في مصر وقطر والكويت. كرس معظم جهوده لمعالجة إشكاليات الفكر الإسلامي والعربي في واقعنا المعاصر، داعياً إلى ترشيد الخطاب الديني، ومواكبة أبجديات العصر، كما تناول كثيراً مسألة الصدام الإسلامي - العلماني، وتميزت تلك الكتابات بمحاولات جادة لتحرير الخلاف والدعوة إلى نبذ الغلو في الأفكار والأحكام المسبقة على الجانبين، هذا علاوة على امتلاكه مهارة لغوية قوية، وقدرة إنشائية هائلة مما أهله بامتياز لأن يكون واحداً من أبرز الكتاب العرب والمفكريين المعاصرين. إلا أنه خلال الاعوام العشر الأخيرة، كرس فهمي هويدي شق كبير من كتابته حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلى، وكانه تجاوز مرحلة الكتابة عن الخطاب الدينى، ولم يعد إليها، فيما اعتبره هو استهداف الهم الأكبر للامة العربية وما تتعرض له من مخاطر، خاصة على صعيد محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

لم تمنعه غلبة الهموم الفكرية من الاهتمام بالقضايا المصرية الداخلية، حيث اعتنى كثيرا في مقالاته بقضايا الإصلاح السياسي والاجتماعي داخل مصر، بل وخصص لها عدداً من كتبه، كما أولى عناية خاصة بالقضية الفلسطينية شأنه شأن معظم الكتاب العرب، وتقوم "دار الشروق" على طباعة ونشر معظم كتبه الحديثة. إلا أنه دأب منذ سنوات طويلة على تناول قضايا المنطقة العربية، خاصة الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، مدافعا عن ثوابت الأمة وحق شعوبنا المحتلة في المقاومة، رافضا وكاشفا محاولات طمس هذه الثوابت واستبدالها بسياسة السلام الاستسلامي والتفريط في الحقوق العربية سواء في فلسطين أو غيرها. ركز في كثير من كتابته خلال السنوات الأخيرة أيضا على الشان المصري مدافعا عن حق المجتمع في ممارسة العمل السياسي السلمي، منتقدا الحديث عن التغيير الفوقي بينما يعاني المجتمع من قمع الحريات، كما تحدذ أيضاً عن "ظاهرة المصريين الجدد والعرب الجدد، المتخندقين وراء حدود استعمارية مصطنعة والذين يتبرأون من كل ما هو عربي.

تم اعتقاله أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لمدة عامين، وكان يبلغ آنذاك السادسة عشر من العمر، ويقول أن تلك التجربة أثرت في حياته كثيراً. في الوقت ذاته، لم تؤثر تلك التجربة على إعجابه بعبد الناصر.

حياته الشخصية

الأستاذ هويدي متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

من مؤلفاته

حدث في أفغانستان.

القرآن والسلطان.

الإسلام في الصين، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، يوليو 1981.

إيران من الداخل - 1988.

أزمة الوعي الديني - 1988.

مواطنون لاذميون - 1990.

حتى لا تكون فتنة - 1992.

الإسلام والديمقراطية - 1993.

التدين المنقوص - 1994.

المفترون: خطاب التطرف العلماني في الميزان - 1996.

إحقاق الحق - 1998.

المقالات المحظورة - 1998.

مصر تريد حلا - 1998.

تزييف الوعي - 1999.

طالبان: جند الله في المعركة الغلط - 2001.

عن الفساد وسنينه - 2006.

خيولنا التي لاتصهل - 2007.

وصلات خارجية

أرشيف لبعض مقالاته

مقالات في الشرق القطرية

حوار معه في موقع جريدة التجديد

حوار معه في صحيفة المصري اليوم: مبارك ليس فلتة

حوار معه في جريدة العربي الناصري

أزمة قديمة: هويدي يوقف مقالاته للأهرام بسبب حذفها دون علمه

بروفيل عن هويدى، الاهرام ويكلى الإنجليزية

مصادر

  مُعرِّف دليل الألماس العام: https://opac.diamond-ils.org/agent/21455باسم: Fahmi Huwaydī

    "معلومات عن فهمي هويدي على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020.

    "معلومات عن فهمي هويدي على موقع id.worldcat.org". id.worldcat.org. مؤرشف من الأصل في 12 مارس 2021.

  "معلومات عن فهمي هويدي على موقع opc4.kb.nl". opc4.kb.nl. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020.

سلسلة عالم المعرفة، العدد 43.

السيرة الذاتية لفهمى هويدى

انظر أيضا

محمد حسنين هيكل

أحمد بهاء الدين

طارق البشري

عبد الحميد كشك

محمد حسان

عبد الله عزام

محمد الغزالي

محمد سليم العوا 

الرافضة

 

الرافضة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرافضة أو الروافض (المفرد: رافضي) وهو مصطلح قديم لتسميه الشيعة الاثني عشرية

ويُعرف المصطلح بين عموم أهل السنة قديماً، أما حديثاً فيُستعمل بشكل كبير من قبل بعض حركات وجماعات الإسلام السياسي المُحافظة كما يستخدم المصطلح بشكل متكرر ضمن المنشورات الإعلامية الترويجية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وتشير الكلمة لعدم اعتراف (رفض) الشيعة بالخلفاء أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان كخلفاء شرعيين للنبي محمد ويعتبرون علي بن أبي طالب أحق بخلافة النبي. ومعنى الكلمة المعجمي هو «الترك». وقد ذكر ابن منظور: « الرفض تركك الشيء تقول: رفضني فرفضته، رفضت الشيء أرفضه رفضاً. تركته وفرقته، والرفض، الشيء المتفرق والجمع : أرفاض».

محتويات

1 تاريخ استخدام المصطلح

1.1 حسب ابن تيمية

1.2 حسب الروايات الشيعية

2 رأي الشيعة الاثناعشرية

2.1 مدح تسمية الرافضة عند الإمامية

2.2 الإمام الشافعي ونسب الرفض له

3 انظر أيضاً

4 مراجع

تاريخ استخدام المصطلح

حسب ابن تيمية

قال ابن تيمية في أصل تسمية الرافضة: «من زمن خروج زيد - يقصد زيد بن علي - افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما، رفضه قوم فقال لهم: رفضتموني. فسُمّوا رافضة لرفضهم إياه، وسُمّي من لم يرفضه من الشيعة زيدياً لانتسابهم إليه».

حسب الروايات الشيعية

  إن مصطلح الرافضة كان يستعمل حتى قبل ولادة زيد بن علي. حيث كان يطلق سياسيا على كل جماعة لم تقبل الحكومة القائمة -أي انه يرادف مصطلح "المعارضة" في الوقت الحالي- فنجد ان معاوية ابن ابي سفيان يصف شيعة عثمان ـ الذين لم يخضعوا لحكومة علي بن أبي طالب وسلطته ـ بالرافضة ويكتب في كتابه إلى عمرو بن العاص وهو في البيع في فلسطين « أمّا بعد : فإنّه كان من أمر علي وطلحة والزبير ما قد بلغك، وقد سقط إلينا مروان بن الحكم في رافضة أهل البصرة وقدم علينا جرير بن عبد اللّه في بيعة علي، وقد حبست نفسي عليك حتى تأتيني، أقبل أُذاكرك أمراً ».كما انا نجد هذا المصطلح قد ورد على لسان الإمام محمد الباقر -خامس أئمة الشيعة- الذي توفي قبل ثورة زيد بن علي بثماني سنوات حيث روى أبو الجارود عن الامام محمد الباقر : إنّ رجلاً يقول إنّ فلاناً سمّانا باسم، قال : وما ذاك الاسم؟ قال : سمّانا الرافضة. فقال الإمام ـ مشيراً بيده إلى صدره ـ : وأنا من الرافضة وهو مني.

رأي الشيعة الاثناعشرية

مدح تسمية الرافضة عند الإمامية

تفتخر الشيعة الإمامية بهذه التسمية، يقول الشيعي أبو جعفر محمد بن جرير بن رستم الطبري « إنهم إنما قيل لهم رافضة لأنهم رفضوا الباطل وتمسكوا بالحق »، وذكر أيضاً أنّ عمار الدهني شهد شهادة عند أبي ليلى القاضي فقال له: قُم يا عمار فقد عرفناك لا تقبل شهادتك لأنّك رافضيّ، فقام عمار يبكي فقال ابن أبي ليلى: أنت رجل من أهل العلم والحديث، إن كان يسوؤك أن نقول لك رافضيّ فتبرأ من الرّفض وأنت من إخواننا، فقال له عمار: ما هذا والله إلى حيث ذهبت. ولكني بكيت عليك وعليَّ. أما بكائي على نفسي فنسبتي إلى رتبةٍ شريفة لست من أهلها.ورويّ أنّه كان عبد الملك بن مروان لمّا سمع من الفرزدق قصيدته المعروفة في مدح الإمام عليّ بن الحسين قال له: أو رافضيّ أيضًا أنت؟ فقال الفرزدق: إن كان حبّ آل محمّد رفضًا فأنا هذاك.كما جاء في المحاسن: «قلت لأبي جعفر: جعلت فداك اسم سُمينا به استحلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا قال: وما هو؟ قال: الرّافضة فقال أبو جعفر : إنّ سبعين رجلاً من عسكر فرعون رفضوا فرعون فأتوا موسى فلم يكن في قوم موسى الرّافضة فأوحى الله إلى موسى أن ثبت لهم هذا الاسم في التوراة فإنّي قد نحلتهم وذلك اسم قد نحلكموه الله ». وذكر في نفس المصدر السابق: «عن أبي عبد الله قال: والله نعم الاسم الّذي منحكم الله ما دمتم تأخذون بقولنا ولا تكذبون علينا، قال: وقال لي أبو عبد الله هذا القول إنّي كنت أخبرته أنّ رجلاً قال لي: إياك أن تكون رافضياً

 ».

كما أنّ الإمام جعفر الصادق قال في حديث طويل أنّ الرّافضة هم سبعون رجلًا من بني إسرائيل رفضوا فرعون وقومه لما ولحقوا بموسى فسمّوا في عسكر موسى الرافضة لأنّهم رفضوا فرعون فأوحى الله لموسى أن يثبت لهم اسم الرّافضة في التّوراة، ثمّ ذكر جعفر مناقبهم وما أعدّ لهم من نعيم

الإمام الشافعي ونسب الرفض له

قال الشافعي في إحدى قصائدة قوله :

يا راكباً قف بالمحصّب مـن منى


واهتف بقاعد خيفها والناهضِ

سَحَراً إذا فاض الحجيج إلى منى


فيضاً كمُلتطم الفرات الفائضِ

إن كان رفضاً حبّ آل محمد


فليشهد الثقلان أنّي رافضي

ذكر البيهقي ان الشافعي قال تلك الابيات حينما نسبته الخوارج إلى الرفض حسدا وبغيا ولكنه لم يذكر مصدرا لكلامه.

وقال في قصيدة أخرى يمدح علياً وأبا بكر:

إن نحن فضلنا علياً فإننا


روافض بالتفضيل عند ذوي الجهل

وفضل أبو بكر إذا ما ذكرته


رميت بالنصب عند ذكري للفضل

فلا زلت ذا رفض ونصب كلاهما


بحبيهما حتى اوسد في الرمل

وذكر البيهقي مصدرا لكلامه وهو كتاب توالي التأسيس صفحة 74.

ونسب البيهقي للشافعي قوله::

آل النبي ذريعتي


وهم اليه وسيلتي

أرجو بأن اعطى غداً


بيدي اليمين صحيفتي

 

انظر أيضاً

جريمة كراهية

اضطهاد الشيعة

خلاف سني شيعي

العنصرية في الشرق الأوسط

مراجع

 

  "من هم الروافض؟". مجموعة مواقع مداد. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2019.

    ""ليسوا إخواننا": خطاب الكراهية الصادر عن المسؤولين السعوديين". هيومن رايتس ووتش. 26 سبتمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2017.

    The Vocabulary of Sectarianism - The Washington Institute for Near East Policy نسخة محفوظة 08 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

    Calderwood, Imogen (22 January 2016). "ISIS declares war on....Muslims: Latest edition of terror group's magazine calls for Shiites to be targeted". Daily Mail. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2016.

    SARL, SISTECAM. "قاموس معاجم: معنى و شرح رفض في معجم عربي عربي أو قاموس عربي عربي وأفضل قواميس اللغة العربية". maajim.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2020.

    ص 35 جـ (1). منهاج السنة النبوية لابن تيمية

    الغدير - الشيخ الأميني - ج 2 - الصفحة 140 نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    بحوث في الملل والنّحل-جعفر السبحاني - ج1-ص 122 نسخة محفوظة 05 مايو 2011 على موقع واي باك مشين.

    وقعة صفّين تأليف نصر بن مزاحم المنقري ص34 نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

    بحار الأنوار : ج 65ص 97 الحديث 2 نقلاً عن المحاسن للبرقي، المتوفّى عام 274.

    ابن رستم الطبري : دلائل الإمامة ص 255، الرازي : الزينة الورقة 216.

    الأشتري : تنبيه الخواطر ونزهة النواظر ج 2 ص 106

    أمالي السيد المرتضى : ج1ص68 في التعليق.

    المحاسن ص 119.

    ص 33 جـ 8. الكافي للكليني

    ديوان الشافعي : 55.

    مناقب الشافعي للبیهقي صفحة 71

    مناقب الشافعي للبیهقي صفحة 70

  مناقب الشاف

قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه

   قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا  معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه   قلت المدون  1. لا يمكن للمجاز أن يستخدم علي نفس ال...